الطاقة النظيفة

لماذا سميت محطة “بنبان” عاصمة العالم للطاقة الشمسية ؟

أبرز المعلومات عن عملاق الطاقة الشمسية المصري محطة "بنبان"

أطلق خبراء الطاقة المتجددة على مشروع “محطة بنبان” عاصمة الطاقة الشمسية في العالم ، وصنف كأحد أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التي تم تنفيذها في العالم خلال السنوات الأخيرة .

هو واحد من أهم مشاريع “البنية التحتية ” في مصر خلال العقود الأخيرة ، صمم لتوليد الطاقة من خلال الاستثمار الأجنبي ، وهو أكبر محطة لتوليد الطاقة “الشمسية ” في أفريقيا والشرق الأوسط بقدرة إجمالية تبلغ 1456 ميجاوات .

 ساهم مشروع محطة “بنبان” في توفير ما يقارب 12 الف فرصة عمل مباشرة ، وحوالى 23,450 فرصة عمل غير مباشرة أثناء فترة التنفيذ ، و 6000 فرصة عمل دائمة بعد التشغيل ، وقد تم الاتفاق على تخصيص نسبة 10% من أرباح الشركات المشاركة في المشروع للمسئولية المجتمعية ،

“بنبان” تساهم في تفادي  2 مليون طن من” ثاني أكسيد الكربون “

ساهم مشروع “بنبان” في جذب الاستثمارات الأجنبية ، فضلا عن تفادي كمية كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تبلغ حوالي 2 مليون طن ، بالإضافة لتأثير المشروع التنموي والمجتمعي متمثلا في إصدار القوانين الداعمة للاستثمار ، وتحويل بعض المدارس الثانوية الصناعية لمدارس “للطاقة الشمسية ” بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .
ويعتبر مشروع “محطة بنيان” نواة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر من الشمس بكميات كبيرة ، كمشروع قومي يدعم الشبكة القومية للكهرباء ويحافظ على البيئة وتصدير الفائض من الطاقة الكهربائية .

وكالة “ناسا الفضائية ” : موقع محطة” بنيان ” أكثر مناطق العالم سطوعًا للشمس 

جاء اختيار موقع “محطة بنيان” بناءاً على دراسات المؤسسات العلمية العالمية ومنها وكالة “ناسا الفضائية ” ، وقد أكدت الدراسات العالمية أن موقع المحطة من أكثر مناطق العالم سطوعا للشمس على مستوى العالم .
وقد بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 3,4 مليار يورو و هو ما يعادل حوالي 40 مليار جنيه مصري .

أقيم مشروع “بنبان ” على مساحة 8843 فدانًا ( 37 كيلو متر مربع ) ، ويضم المشروع عدد 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء ، و يستهدف إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية النظيفة ، علمًا بأنها تساوي حوالى 90 % من الطاقة الكهربائية المنتجة من “السد العالي” .

يبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة في “محطة بنان” حوالى 200 ألف لوحة شمسية ، وقد شارك في المشروع إلى جانب الشركات المصرية العاملة في مجال الطاقة شركات أجنبية وعربية ، بلغ عدد الشركات المنفذة للمشروع 40 شركة تم اختيارها من بين 200 شركة تقدمت للمشروع .

شركات عالمية كبرى تشارك في مشروع ” بنبان” 

صدر القرار الجمهوري رقم 274 لعام 2014 لإنشاء المحطة بالمشاركة مع 40 شركة ، وقد بدأ تنفيذ المشروع في عام 2015 ، وفق المعايير الدولية .
تشارك في تنفيذ المشروع شركات رائدة مثل :
(توتال الفرنسية _ وشينت الصينية _ أكسيونا الإسبانية _ وألكازار إنيرجي الإماراتية _ و إينيري الإيطالية _ وسكاتيك النروجية ) ،

جوائز عربية وعالمية حصل عليها مشروع ” بنبان ” 

فاز مشروع بنبان لتوليد الطاقة الكهربائية بجائزة ( أفضل مشروع عربي حكومي لتطوير البنية التحتية ) ، التي تم تنظيمها من دولة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، بالإضافة لفوز مشروع  بنبان بجائزتي ( GLobal Award ) لعام 2017 وجائزة البنك الدولي كأفضل مشروع بالعالم لعام 2018 .

يأتي تنفيذ مشروع “محطة بنبان” لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر اتساقا مع توجه الدولة نحو إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة حفاظا على البيئة وخفض نسبة التلوث وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، ومواكبة التطور العالمي في إحلال الطاقة النظيفة كبديل للطاقة الأحفورية ، واستغلالاً لإمكانيات وموارد مصر الطبيعية وتعظيم الاستفادة منها.

مواضيع ذات صلة

خطة الدولة المصرية مستقبل آمن ومستدام للطاقة النظيفة

توقيع إتفاقية تعاون لبدء دراسات إنتاج الهيدروجين مع شركة ديمي بحضور رئيس الوزراء

المزيد عن محطة بنيان للطاقة الشمسية ويكيبيديا على الرابط:

ar.m.wikipedia.org/wiki

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى