أخبار البترولالطاقة النظيفة

رئيس الوزراء يلتقي وزيري البترول و الكهرباء لبحث ملف الهيدروجين الأخضر

رئيس الوزراء : السيسي وجَّه بصياغة استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين

 

عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً لبحث استراتيجية الدولة في ملف الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة بحضور وزيري البترول و الكهرباء و رئيس الشركة القابضة للغازات و نائب رئيس شركة إيجاس .

و تم خلال اللقاء بحث الفرص الواعدة المُتاحة لدى مصر و التي تُؤهلها لأن تصبح مركزاً للطاقة في شرق المتوسط و أحد أكبر مصادر الطاقة الخضراء لاستخدامات السوق المحلي و التصدير.

رئيس الوزراء : السيسي وجَّه بصياغة استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين

و أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على أن هناك تكليفاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بصياغة استراتيجية وطنية لتوليد الهيدروجين الأخضر تُعد إطاراً حاكماً لكافة الجهود التي تُبذل في هذا الإطار .

و أشار “مدبولي ” إلى أن هذا التوجه يتماشى و خُطط الدولة للتوسع في استخدام الطاقة النظيفة و المتجددة في سبيل توفير الوقود و تقليل الانبعاثات و حماية البيئة و توفير مصادر آمنة للطاقة بمصر .

رئيس الوزراء : توافر الإرادة السياسية و الإمكانيات الكبيرة يؤهلا مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة

و تم التأكيد خلال الاجتماع على أن هناك فرصاً واعدة لتصدير الهيدروجين من منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا نظراً للموقع الجغرافي للمنطقة القريب من الاتحاد الأوروبى و هناك فرص واعدة لدى مصر للانخراط في سوق إنتاج الهيدروجين .

و نوَّه “مدبولي ” لتوافر مقومات مصادر الطاقة المتجددة و مساحات و اسعة من الأراضي لإقامة المشروعات المرتبطة بها بمصر و قربها من أسواق الاستهلاك الرئيسية مثل الاتحاد الأوروبى فضلاً عن توافر الإرادة السياسية بما يعزز مكانة مصر على خريطة الطاقة المتجددة و يؤهلها لتصبح مركزاً إقليمياً لتداول الطاقة .

كما تم خلال اجتماع رئيس الوزراء بوزيري البترول و الكهرباء بحث توجيه جهود البحث العلمي الوطنية إلى إمكانية توطين صناعة مرتبطة بوقود الهيدروجين الأخضر بمصر .

و في ختام الاجتماع كلَْف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزارتي البترول و الكهرباء بالتعاون مع الجهات المعنية لسرعة صياغة ورقة حول عناصر الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر حتى تكون أساساً و مرجعاً لعمليات التفاوض مع الشركات العالمية في هذا المجال .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى