الطاقة النظيفة

بدء توريد الغاز الطبيعي عبر النَّاقلات إلى القطاع الصناعي بسيناء

المرحلة الأولى للمشروع بإجمالي استثمارات 150 مليون جنيه

أعلن الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مُستثمري الغاز المُسال أنه سيتم البدء الفعلي في توريد الغاز الطبيعي عبر النَّاقلات إلى القطاع الصناعي في سيناء خلال أيام.

و تابع أن النَّاقلات مُستعدة و مُحمَّلة بالغاز الطبيعي و تنتظر انتهاء المصنع من آخر استعداداته تمهيداً للتوريد الفعلي الأسبوع الحالي و أن الساعات الماضية شهدت استكمال آخر تجهيزات و استعدادات المصنع الذي سيقوم باستقبال الغاز الطبيعي بسيناء .

المشروع يُمثِّل طفرة في عملية نقل و تداول و توصيل الغاز بسيناء 

وقد تم بدء تطبيق تجارب التوريد الأوَّلية عبر النَّاقلات في أبريل الماضي  و التي تُمثِّل الخطوة الأخيرة قبل التفعيل النهائي للمشروع و تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الحكومة لنقل الغاز عبر النَّاقلات بإجمالي استثمارات 150 مليون جنيه .

المشروع يُمثِّل طفرة في عملية نقل و تداول و توصيل الغاز بسيناء و سيسمح بنشر استخدام الغاز حتى في المناطق البعيدة عن الشبكة القومية .

سيناء للغاز دشَّنت أعمال البنية التحتية و كل الخطوط و التوصيلات الخاصة بالمشروع 

و قامت شركة سيناء للغاز بتنفيذ أعمال البنية التحتية و كل الخطوط و التوصيلات التى ستدعم مشروع نقل الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي في منطقة أبو زنيمة عبر النَّاقلات.

و سيتم البدء في التوريد للمصانع المُتعاقد معها خلال أيام  كمرحلة أولى على أن ترتفع التعاقدات مستقبلاً مع كل القطاعات الأخرى الراغبة في الاستفادة من المشروع .

 توريد من 60 إلى 70 ألف متر مُكعب من الغاز الطبيعي يومياً لنحو 3 إلى 4 مصانع فى المرحلة الأولى 

 و من المُخطط أن يتم توريد نحو 60 إلى 70 ألف متر مُكعب من الغاز الطبيعي يومياً لنحو 3 إلى 4 مصانع في منطقة أبو زنيمة خلال المرحلة الأولى من المشروع .

و سيتم أيضاً تنفيذ المشروع الجديد عبر 6 ناقلات دون استخدام الشبكة القومية للغاز بتكلفة تقترب من 25 مليون جنيه للنَّاقلة شاملة المرافق و نظام التشغيل المُتوافق مع مُواصفات الأمان الأوروبية و العالمية .

سعد الدين : المشروع يحظى بدعم من وزير البترول والثروة المعدنية 

أوضح “سعد الدين” أن يستهدف المشروع الجديد عمليات نقل الغاز الطبيعي دون الاعتماد على خطوط الغاز التقليدية و تغطية المناطق البعيدة عن الشبكة القومية

و تابع أن المشروع سيعمل رغم كل التحديات و الصعوبات التى فرضتها جائحة كورونا و أن المشروع يحظى بدعم من  المُهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية .

جدير بالذكر أن شركة  ( غازتون)  حصلت على ترخيص بمُزاولة نشاط نقل الغاز الطبيعي المضغوط.CNG و هى المسئولة عن تنفيذ المشروع .

المصدر : نقلا عن الصفحة الرسمية لجمعية مستثمرى الغاز المسال

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى