الطاقة النظيفةثقافة بترولية

ما هو الوقود الحيوي وكيف يمكن الحصول عليه ؟ وما هى محاصيل الطاقة ؟

التحليل الصناعي أحد وسائل الحصول على الوقود الحيوي

الوقود الحيوي هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها ، و هو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط  و كافة أنواع الوقود الإحفوري و الوقود النووي و الفحم الحجري.

و قد بدأت بعض المناطق بزراعة أنواع معينة من النباتات خصيصاً لاستخدامها في ذلك المجال منها “الذرة و فول الصويا ”  في الولايات المتحدة. و أيضا “اللفت ” في أوروبا و “قصب السكر ” في البرازيل. و “زيت النخيل ” في جنوب شرق آسيا .

التحليل الصناعي أحد وسائل الحصول على الوقود الحيوي

أيضا يتم الحصول على ذلك الوقود المُصنَّف بـ “الحيوي ” من التحليل الصناعي للمزروعات و الفضلات و بقايا الحيوانات  التي يُمكن إعادة استخدامها، مثل (  القش _ الخشب _ السماد _ قش الأرز، _ تحلُل نفايات المنازل _ نفايات الورش و المصانع  _ مخلفات الأغذية ) و التي يُمكن تحويلها إلى الغاز الحيوي عن طريق ميكروبات ذات الهضم اللاهوائي .

و يتم تصنيف الكتلة الحيوية المُستخدمة كوقود إلى عدة أنواع، مثل النفايات الحيوانية و الخشبية و العشبية، كما أن الكتلة الحيوية ليس لها تأثير مباشر على قيمتها بوصفها مصدراً للطاقة .

ومن المُلاحظ حالياً أن الأنواع الأخرى من الطاقة المتجددة تتفوق على ذلك النوع من الوقود من حيث أثر محايدة الكربون، و ذلك بسبب ارتفاع استخدام الوقود الإحفوري في إنتاجه ،بالإضافة إلى ناتج احتراق الوقود الحيوي من ثاني أوكسيد الكربون فضلاً عن الغازات غير البيئية الأخرى.

ما هي المحاصيل الزراعية التي تُستخدم لإنتاج الوقود الحيوي ؟

يُستخدم مصطلح “محاصيل الطاقة ” للدلالة على بعض الأنواع الزراعية أو الحشائش التي تُزرع بغرض استعمالها لإنتاج الطاقة و يمكن تقسيم محاصيل الطاقة إلى ثلاثة أقسام كالآتي :

_ المحاصيل التي تُستخدم لإنتاج “الإيثانول الحيوي “ مثل الذرة و قصب السكر، بالإضافة إلى إمكانية تحضير الإيثانول من أي مركب عضوي .

_ المحاصيل التي تُستخدم لإنتاج الديزل الحيوي مثل فول الصويا السلجم و الكاميلينا .

_ المحاصيل التي تُستخدم لإنتاج الطاقة الحرارية عن طريق الحرق و من أمثلة هذه النباتات الثمام العصوي و الحشيشة الفضية، كذلك يُمكن استخدام بقايا المحاصيل أو الأخشاب .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى