أخبار البترول

” مدبولي ” يُوجه بالتوسع في تصنيع العدادات مسبوقة الدفع والذكية محلياً

" المُلا " : لدينا أكثر من 1,2 مليون عداد مسبق الدفع ونعمل على استبدال العدادات القديمة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً ، مساء أمس الأحد ، لمتابعة ملف منظومة المرافق على مستوى الجمهورية ، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، والمهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية ، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط ، والدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية ، واللواء/ محمد سيد صالح “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة” ، واللواء/ محمد سعد زغلول “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة” ، والدكتور عصام شعث مساعد وزير التنمية المحلية لشئون الإدارة المحلية ، ومسئولي الوزارات المعنية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وفي مستهل الاجتماع ، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن المتابعة المستمرة من قِبل الحكومة لمنظومة المرافق على مستوى الجمهورية ، بهدف التأكد من كفاءة عمل هذه المنظومة بشكل فعال ، وأيضاً الجهود المبذولة لتحصيل المستحقات المطلوبة مقابل الخدمات المقدمة حتى نستطيع الحفاظ على الاستثمارات في هذه المرافق ، وكذا كفاءة أدائها ، موضحاً ضرورة وقف أي وصلات خلسة والتعامل معها طبقًا للقانون ، وكذا ضرورة العمل على تقليل نسبة الفاقد.

وخلال الاجتماع ، قال المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية : عملنا خلال الفترة السابقة على الانتهاء من الاختبارات الخاصة بالعدادات مسبوقة الدفع فيما يتعلق بالغاز الطبيعي ، وتم اعتماد تلك العدادات ، والبدء في تصنيعها محلياً ، موضحاً أن مختلف المشروعات الجديدة يتم توصيل الخدمة لها من خلال العدادات مسبوقة الدفع ، ولدينا أكثر من 1,2 مليون عداد تم تركيبها ، ونعمل على استبدال العدادات القديمة.

وفي هذا الصدد ، أشار ” المُلا ” إلى أن تصنيع العدادات مسبوقة الدفع يتم محلياً ، وتم البدء في تركيب عدادات مسبوقة الدفع في القطاع الصناعي والتجاري.

وناقش الاجتماع سبل رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال المرافق المختلفة وجودتها وسبل ترشيد الفاقد والحوكمة على أسلوب المحاسبة عن استهلاك (الكهرباء، المياه، الغاز).

وتناول الاجتماع دراسة وبحث وضع خطة وآليات تحفيز القطاع الخاص ودفعه نحو توطين الصناعات المغذية للعدادات مسبقة الدفع والذكية ، وكذا ضرورة إطلاق حملات ترويجية وإعلامية يتم إذاعتها دوريا بوسائل الإعلام المختلفة للمميزات التي ستعود من تركيب العدادات مسبقة الدفع.

وفي ختام الاجتماع ، وجه الدكتور مصطفى مدبولي ، وزير التجارة والصناعة بالعمل على توفير العدادات مسبوقة الدفع والذكية ، والتوسع في تصنيعها محلياً ، بحيث تكون كاملة الصنع ، وبِمُكون محلي بأعلى نسبة ممكنة ، وتحقيق المستهدف المطلوب ، من شركات القطاع العام والخاص بحيث يتم وضع خطة تنفيذية واضحة في هذا الشأن.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تحديث الخرائط الخاصة بالمرافق (مياه، وصرف، وكهرباء، وغاز) ، وكذا العمل على رفع كفاءة تحصيل المستحقات عن المرافق المختلفة.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى