ثقافة بترولية

ماذا تعرف عن تنمية حقول البترول المتقادمة في مصر ؟

يعمل قطاع البترول المصري على تنمية حقول البترول المتقادمة و زيادة الإنتاج من النفط و الغاز الطبيعي ، عبر التعاون مع الشركات المصرية العاملة فى مجال البحث و الاستكشاف و الإنتاج ، و الشركات العالمية بكافة المناطق البرية و البحرية في مصر ، و ذلك لزيادة الإنتاج و الحفاظ على معدلاته  ، لمواجهة التناقص الطبيعي فى الآبار المتقادمة ، و كذلك العمل على زيادة الإنتاج من الآبار الحديثة من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة المتقدمة.

و تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأ في عام 1886 حفر أول بئر في منطقة جمصة على الساحل الغربي للبحر الأحمر، و بدأ الإنتاج التجاري من الحقل عام 1910 و توالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر، و في عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري في مصر و الشرق الأوسط و هو حقل “ بلاعيم بحري ”.

و تمثل منطقة الصحراء الغربية الجانب الأكبر من إنتاج الزيت الخام بمصر بنسبة 56% تليها منطقة خليج السويس بنسبة 23% تليها منطقة الصحراء الشرقية بنسبة 12% ثم منطقة سيناء بنسبة 9% .

و نفذت وزارة البترول و الثروة المعدنية ، الكثير من مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى بإجمالي ، و وصلت صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية إلى معدلات قياسية لتتبوأ مصر صدارة ترتيب الدول العربية التي حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الغاز الطبيعى مؤخراً .

جدير بالذكر أن المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية قد افتتح صباح اليوم ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من حقول البترول المتقادمة (Brown Fields) و التي انطلقت أعمالها اليوم و تمتد لمدة ثلاثة أيام ، و تستضيف فاعلياتها حقول الشركة العامة للبترول بمنطقة رأس غارب بالصحراء الشرقية ، و تشارك فيها كبريات شركات الإنتاج و الخدمات البترولية المصرية و العالمية.

تأتى الورشة في إطار استراتيجية الوزارة في دعم الحوار و تبادل الخبرات و المعلومات و التعاون الفني بين أطراف منظومة صناعة البترول من شركات وطنية و عالمية مما يزيدها نمواً و قوة و كفاءة ومن ثم زيادة الإنتاج و العائدات .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى