الطاقة النظيفة

أسعار النحاس تقفز في البورصات العالمية لـ أعلى مستوى خلال عشر سنوات

أسعار النحاس في بورصة شنغهاي تقفز 3,1 %

سجلت أسعار النحاس أعلى مستوى لها في عشر سنوات خلال الأسبوع الماضي  ويعود ذلك الارتفاع لـ مخاوف الإمدادات في تشيلي وسط تهديدات بالاحتجاج حيث تُعد أكبر منتجي النحاس في العالم .

كما يأتي ذلك مع زيادة الاستثمارات في المبادرات الخضراء و تحسين آفاق الطلب بسبب الانتعاش الاقتصادي العالمي بحسب وكالة رويترز للأنباء .

أسعار النحاس في بورصة شنغهاي تقفز 3,1 %

قفزت عقود النحاس الأكثر تداولاً في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة لشهر يونيو ( حزيران ) بنسبة 3,1 % إلى 72,510 يوان ما يعادل 11,176 دولار أمريكي للطن  و هو المستوى الذي لم تشهده منذ شهر فبراير ( شباط ) عام 2011 .

كما وصلت عقود النحاس في بورصة لندن للمعادن لأجل 3 أشهر إلى 9,885 دولاراً للطن  ما يُعد أعلى مستوى منذ شهر أغسطس ( آب ) عام 2011 قبل أن تتراجع إلى 9,870 دولاراً للطن  بما يُمثل ارتفاعاً بنسبة 1,2 % .

ارتفاع أسعار النحاس تعود  لتوترات في تشيلي

حيث هددت نقابات التعدين و عُمال الموانئ في تشيلي التي تُعد أكبر المنتجين للنحاس عالمياً بالاحتجاج إذا لم ترجع الحكومة عن قرارها بمنع المواطنين من سحب المزيد من مُدخراتهم التقاعدية في وقت مُبكر في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا مؤخراً .

و يُستخدم النحاس في السيارات الكهربائية و إنتاج الطاقة المتجددة و غالباً ما يُعد مقياساً للصحة الاقتصادية العالمية في ظل التوجه العالمي للحفاظ على البيئة و التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للهواء .

جدير بالذكر أن إنتاج كل 1000 سيارة كهربائية تعمل بالبطارية يتطلب نحو 83 طناً مترياً من النحاس ما يُعد أحد أسباب زيادة أسعار النحاس عالمياً و تستهلك توربينات الرياح نحو 3,6 طن متري من النحاس لكل ميجاوات .

و يُعد النحاس عنصراً مهما في استثمارات الصين الخارجية كما يمثل إنتاج الصين المحلي منه نحو 8% من حجم النحاس المستخرج عالمياً و تشكل تلك القوة الدافعة لدورة النحاس الفائقة المُحتملة تعرض الإمداد العالمي لضغط كبير .

و عزز اندفاع “بكين ” لبناء مقياس الطاقة الخضراء و حجم السوق العالمية من ارتفاع أسعار النحاس عالمياً حيث تكافح الصين للتقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري .

تابعنا على جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى