ثقافة بترولية

ما هي أهداف المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد الذي تم إطلاقة خلال COP27 ؟

يُعد المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد منصة تجمع جميع أصحاب المصلحة المتعددين لتيسير عملية إنتاج و استخدامات الهيدروجين المُتجدد بما يُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، و الإسراع نحو الانتقال العادل للطاقة المُتجددة، و الاستفادة من المنافع البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية التي يوفرها الاقتصاد العالمى للهيدروجين الأخضر، و تحديد أفضل الأدوات التي تُسهم في تعزيز تجارة الهيدروجين الأخضر العابرة للحدود بين الدول النامية الغنية بالطاقة المُتجددة و الدول المتقدمة .

أهداف إطلاق المنتدى العالمي للهيدروجين

٠ تسهيل تطوير ممرات تجارة الهيدروجين، و ضمان تحقيق التوازن بين العرض و الطلب المتوقع، و استكشاف الأسواق المحتملة و ضمان تلبية الاحتياجات العالمية للطاقة المتجددة، بما في ذلك العمل على إزالة العوائق التنظيمية.

إنشاء منتدى عالمي للهيدروجين المتجدد، يجمع جميع أصحاب المصلحة من الدول المتقدمة و النامية، و المنتجين و المستهلكين، و المنظمات و الهيئات الدولية المُتخصصة، و كبار القائمين على الصناعات العالمية في مجال الهيدروجين المتجدد، و المستثمرين الدوليين.

تحديد آليات التحفيز الملاءمة للتوسع في إنتاج الهيدروجين المُتجدد و استخداماته، و خفض التكلفة بما يُسهم في الحد من الانبعاثات الكربونية .

٠تعزيز الانتقال العادل للطاقة المُتجددة من خلال دفع الاستثمارات في مشاريع الهيدروجين المتجددة في الدول النامية لتحقيق في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، و تعزيز النمو المستدام، و ضمان نفاذ الجميع إلى الطاقة المتجددة، و توفير فرص عمل نظيفة، و تحقيق الاستفادة المادية و البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية.

و يضم المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد : الوكالة الدولية للطاقة المُتجددة، و اليونيدو، و مجلس الهيدروجين، و صندوق المناخ الأخضر.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن إطلاق المنتدى ، بحضور رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، و ذلك خلال مائدة مستديرة رفيعة المستوى عقدت ضمن فعاليات قمة شرم الشيخ للتنفيذ، ضمن فعاليات COP27″.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى