أخبار تهمك

” العناني ” يُقدِّم ” روشتة إنقاذ الجنيه ” بـ معرض الكتاب 2024

انطلقت , أمس الأربعاء , فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ، في دورته الـ 55 الذي يُقام في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير ، تحت شعار ” نصنع المعرفة .. نصون الكلمة “ بمركز مصر للمؤتمرات و المعارض الدولية بالتجمع الخامس بالقاهرة.

و يشارك الدكتور مصطفى العناني مدير إدارة الإعلام بشركة بتروتريد بفعاليات المعرض بكتابه الأول ” روشتة إنقاذ الجنيه .. أفكار لحصد الدولار للقطاعين العام و الخاص ” والذي يصدُّر عن دار طفرة للنشر والتوزيع بقاعة (2) جناح (A32).

و يقدم ” العناني ” من خلال العمل مجموعة من الأفكار و المشروعات التي تهدف لرفع كفاءة التجارة الخارجية و التغلب على مشكلة عجز الميزان التجاري.

كما يشرح الكتاب في فصله الأول جوهر مشكلة الاقتصاد المصري و أساليب مواجهة أزمة المديونية و عجز الموازنة العامة للدولة و جغرافيا الصناعات التحويلية في مصر ، و يستعرض الفصل الثاني من الكتاب ملامح النظام الاقتصادي العالمي الجديد و على رأسها نهج اقتصاد المعرفة و ظاهرة سلاسل القيمة العالمية ، كما يستعرض الفصل الثاني أدوات الاقتصاد العالمي الجديد : عقود الفرنشايز ، و عقود نقل التكنولوجيا ، و العناقيد الصناعية ، و سبل توفير التمويل الخارجي للمشروعات الصغيرة و المتوسطة ، ثم جاء الفصل الثالث ليضع 8 أفكار و مشروعات قصيرة و متوسطة المدى ، شاملة الإطار التفنيذي ، لتوظيف هذه الأدوات للاندماج مع الاقتصاد العالمي الجديد في مختلف القطاعات الاقتصادية و على رأسها قطاع البترول.

و يوضح الكتاب آليات تطبيق استراتيجية ” العناقيد الصناعية ” كنموذج تطبيقي” صناعي ” لسد الفجوة الإنتاجية في قطاع الصناعات التحويلية ، فجاء النموذج الأول لأحد الصناعات عالية التكنولوجيا ـ صناعة البتروكيماويات – بعنوان ” استراتيجية عناقيد البتروكيماويات النهائية ” كمقترح يمكن ضمه لاستراتيجية البتروكيماويات 2040 التي أطلقتها وزارة البترول ، أما النموذج الثاني فكان للصناعات التحويلية منخفضة التكنولوجيا ـ صناعة الأثاث ـ بعنوان : خارطة طريق لإنجاح مشروع مدينة دمياط للأثاث ؛ و هو النموذج القابل للتكرار بنفس الآليات في مدينة الروبيكي للجلود و مدينة النسيج بالسادات ، كما يمكن تطبيقه لسد ” الفجوة الإنتاجية ” بقطاعات الصناعات الهندسية و الدوائية و جميعها كانت سببا في تنامي عجز الميزان التجاري .

كما يقدم نموذج تطبيقي ” تجاري ” لتعزيز الصادرات السلعية و الخدمية لشركات البترول و البتروكيماويات بما فيها البتروكيماويات الخضراء، و الذي اقترح ” العناني ” إدارجه كمحور ثامن مكمل للمحاور السبعة لبرنامج ” تطوير و تحديث قطاع البترول ” ؛ تحت عنوان ” محور تعزيز الصادرات ” .

و جدير بالذكر أن ” العناني ” قد فاز بجائزة أفضل فكرة لتعزيز الصادرات في مبادرة ” بنفكر لبلدنا ” 2023 والتي أطلقها منتدى السياسات العامة بمركز دعم واتخاذ القرار – التابع لمجلس الوزراء – لاختيار 50 فكرة لدعم موارد النقد الأجنبي للبلاد .

كان الدكتور مصطفى العناني قد حصل على ماجستير التخطيط للتنمية المستدامة دفعة 2023 من معهد التخطيط القومي – تخصص اقتصاد – ، و تم اختياره ضمن 40 خبيراً اقتصادياً من حملة الماجستير و الدكتوراة للمشاركة في مبادرة بنفكر لبلدنا 2023 ، كما يستعد ” العناني ” لمناقشة رسالة الدكتوراة بكلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة ، لاستكمال متطلبات حصوله على درجة الدكتوراة في إدارة المشروعات.

" روشتة إنقاذ الجنيه " لـ " مصطفى العناني "
” روشتة إنقاذ الجنيه ” لـ ” مصطفى العناني “
روشتة إنقاذ الجنيه
لحظة تكريم ” العناني ” عن جائزة أفضل فكرة لتعزيز الصادرات من منتدى السياسات العامة في الحفل الختامي للمبادرة

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى