ثقافة بترولية

ما هو ” التكسير الهيدروجيني “ و ما فوائده ؟

التكسير الهيدروجيني هو تقنية إنتاج لمنتج يختلف عن تكنولوجيا تصنيع الزيوت المعدنية و الاصطناعية ، و جوهر هذه التقنية بسيط هو أن يتم إزالة الكبريت و النيتروجين و الأكسجين من الزيوت المعدنية العادية، مما يسمح بجعل الهيكل الجزيئي للمنتج أقرب إلى هيكل مادة التشحيم الاصطناعية ، هو الإطار الأساسي الذي يحدد عمر الخدمة و معلمات زيوت التشحيم الرئيسية الأخرى .

و هناك عدة أنواع من التكسير منها التكسير الحراري و التكسير الحفزي . و يعد النمط الأخير الأكثر استخداماً حيث تساهم الحفازات في إجراء عملية التكسير بكفاءة أكبر وذلك لإنتاج وقود السيارات و الغاز النفطي المسال ، و يُعد التكسير الهيدروجيني أحد أنماط التكسير الحفزي المستخدم من اجل إنتاج وقود النفاثات و الديزل و النافثا .

مراحل عملية التكسير

مراحل عملية التكسير الهيدروجيني تتم بتحويل المكونات عالية الغليان إلى مكونات منخفضة الغليان. و يعني؛ المواد المتفاعلة لتفاعل التكسير الهيدروجيني هي مكونات زيت البترول التي لها نقاط غليان عالية ، والمنتجات عبارة عن مركبات لها نقاط غليان منخفضة. علاوة على ذلك ، تعد هذه العملية مهمة لأن المنتجات منخفضة الغليان هي هيدروكربونات أكثر قيمة ، و التي تشمل البنزين و الكيروسين و وقود الطائرات و الديزل .

و تم تسمية عملية التكسير الهيدروجيني على هذا النحو لأن تكسير الجزيئات الكبيرة يحدث في وجود غاز الهيدروجين. عادة ، يتم إجراء التكسير في ظل ظروف قاسية. وذلك لأن المواد المتفاعلة للمواد الأولية للتكسير تتعرض لدرجة حرارة المفاعل لفترة طويل .

الفوائد الاقتصادية للتكسير :

تستخدم تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت الذى يعتبر إحدى المنتجات منخفضة القيمة، لتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة والجودة  و يسهم في تقليص معدلات استيراد البنزين و السولار من الخارج و توفير إمدادات رئيسية من الوقود يحتاجها السوق المحلي و الاقتصاد المصري في الوقت الحالي لتلبية احتياجات المواطنين ومشروعات التنمية .

جدير بالذكر أن مشروع مجمع إنتاج السولار  ” التكسير الهيدروجينى “، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ” أنوبك “ يستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة يحتاجها السوق المحلى، وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية والبنزين عالى الأوكتان،

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى