الطاقة النظيفة

تعرف على فوائد و استخدامات ” الأمونيا الخضراء “

يتم إنتاج الأمونيا الخضراء عن طريق تفاعل الهيدروجين و النتروجين معاً عند درجات حرارة مرتفعة و ضغط عالٍ ، و ينتج عن عملية تصنيع الأمونيا الماء و النيتروجين منتجات ثانوية فقط، وهي الطريقة الرئيسة في إنتاج الأمونيا الخضراء ، إذ تعتمد على الهيدروجين الأخضر أو المُصنّع ، عبر الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

فوائد واستخدامات الأمونيا الخضراء

يوفر إنتاج الأمونيا بشكل عام و خاصة الخضراء المزيد من الخيارات في الوصول إلى الحياد الكربوني الذي يهدف العالم لتحقيقه بحلول عام 2050 ، و هو وقود خالٍ من الكربون ، و يمكن حرق الأمونيا بدلًا من الوقود الأحفوري في التوربينات الغازية، على سبيل المثال ، أو استخدامها في خلية وقود لإنتاج الكهرباء ، أو في مركبة كهربائية بعد تكسير الهيدروجين مرة أخرى منها.

و يتوقع خبراء الطاقة أن تصبح الأمونيا خيار صناعة الشحن البحرية ، لتحلّ محلّ استخدام زيت الوقود في المحركات البحرية.

الأمونيا و الهيدروجين يمثلان 60% من سوق الطاقة بحلول 2050

ذكرت وكالة الطاقة الدولية أنه في سيناريو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 ، إن الأمونيا يجب أن تُشكّل 45% من الطلب على الطاقة في قطاع الشحن البحري.

و تؤكد الوكالة أن الأمونيا و الهيدروجين سيكونان الوقود البحري الأساس، إذا وصل العالم للحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي ، بينما قد يمثّل نحو 60% من السوق مع سيطرة الأمونيا على النصيب الأكبر من تلك الحصة.

و مع التحول إلى الكهرباء المتجددة لإنتاج الأمونيا ، يمكن تجنّب أكثر من 40 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً في أوروبا وحدها ، أو أكثر من 360 مليون طن في جميع أنحاء العالم ، مما يساعد في الإسراع بتحقيق الحياد الكربوني ، و خفض الانبعاثات الضارة في البيئة .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى