أخبار البترولفيديو بترونيوز

” المُلا ” : مصر أصبحت على الخريطة الدولية في تجارة ونقل وتوزيع الغاز

" وزير البترول " : الغاز المسال سيصل لكل السوق الأوروبي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول خلال تصريحات خاصة لـ برنامج ” على مسئوليتي ” المذاع على قناة ” صدى البلد ” تقديم الإعلامي أحمد موسى ، أنه تم عقد مذكرة تفاهم دولية مع الاتحاد الأوروبي و إسرائيل لتنظيم علاقات الدول في مجال الغاز و الطاقة.

و أضاف أن هذه المذكرة تخص إمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز الموجود في مصر و الموجود في إسرائيل من خلال المرور من البنية التحتية المصرية ، مضيفاً إلى أن مصر أصبحت ممراً أساسياً لغاز شرق المتوسط ، وأن الغاز المسال سيصل إلى أوروبا في صورة شحنات ، مُشيراً إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز .

و أكَّد ” المُلا ” أن أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط حدث بينهم تكاملاً  فى العلاقات و التعاون و أن مصر  أصبحت مركز إقليمياً لـ تجارة و تداول الغاز ، مؤكداً على أن مصر تقوم بتوزيع الغاز من وإلى الشرق و الغرب ، و يتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محتطي الإسالة بإدكو و دمياط إلى اليونان و بلجيكا و باقى أوروبا .

و كشف أنه سيتم استخدام الغاز المسيل فى صناعة تحويلية و هو ما يمثل قيمة مضافة ، مشيراً إلى أن الغاز المسال سيصل لكل السوق الأوروبي.

و أوضح وزير البترول أن مصر لديها كل مقومات صناعة الغاز من النقل و التوزيع و الإسالة ، و أن مصر أصبحت على الخريطة الدولية فى تجارة و نقل و توزيع الغاز.

و تابع  ” المُلا ” قائلاً : كل أوجه و مراحل الصناعة للغاز أصبحت موجودة فى مصر مما جعلها قيمة مضافة كبيرة ، وأن ارتفاع صادرات مصر من الغاز مقارنةً بالعام الماضي في ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية” .

كما أكَّد المهندس طارق الملا أن مصر تمتلك بنية تحتية تكفي لاستقبال و إسالة أي كميات حالية وفى حالة الاكتشافات الجديدة سيتم زيادة البنية التحتية.

• فيديو .. تصريحات وزير البترول لبرنامج علي مسئوليتي

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى