يوم المرأة العالمي

في ذكرى اليوم العالمى للمرأة : رجال شاركوا في صنع الحدث

تاريخ يوم المرأة العالمى

في مثل هذه الأيام ومنذ أكثر من قرن كامل وتحديدا في يوم 8 مارس عام 1908 كانت الأحداث قد وصلت إلى ذروتها بقيام الالاف من عاملات النسيج بمظاهرات سلمية غاضبة بشوارع مدينة نيويورك حاملين في ايديهم قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود في اشارة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الإحتجاجية شعار “خبز وورود”.

طالبت المسيرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع … والتي نتجت عن سنوات طويلة من الكبت المعنوى والانسانى والسياسي خاضت خلالها المرأة معارك طويلة لانتزاع حقوقها العصرية وخاصة بعد الثورة الصناعية واقتحامها مجال العمل بشكل رسمي.

وعلى الرغم من كون هذا الحدث يعتبر بمثابة المعركة الفاصلة لحصول المرأة على المساوة حيث تشكلت بعده حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصاً بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية و على رأسها الحق في الانتخاب.

إلا أنه لم يكن حدثا منفردا بل سبقته سنوات طويلة من الكفاح … واستمر ذلك النضال لسنوات طويله بعدها … إلى أن تم الاعتراف رسميا باليوم العالمى للمرأة من منظمة الأمم المتحدة عام 1977 وتم اختيار يوم 8 مارس للأحداث السابق ذكرها … والذي تطور مع مرور الزمن وترسيخ دور المرأة في المجتمع ليعبر عن الاحترام العام ، وتقدير  المرأة لإنجازاتها الإقتصادية، و السياسية ، و الإجتماعية.

وعلى الرغم من أن النساء خلال هذه الرحلة الطويلة قد قاموا بأدوار وتضحيات بطولية للحصول على حقوقهن … إلا أننا سنلقى الضوء على رجال شاركوا وساندوا المرأة في تلك الرحلة والذين ظلوا في الكواليس بالرغم من مجهوداتهم لصالح المساواة والعدالة .

– كارل ليبكنخت (1871-1919) : زعيم اشتراكي ألمانى وعضو مجلس النواب الألماني شارك جنبا إلى جنب مع روزا لكسمبورغ – والتي تعتبر عرابة وملهمة النساء في 8 مارس – وكونا سويا الرابطة السبارتاكوسية نسبة إلى سبارتاكوس محرر العبيد … وأيضا ساهم في صحيفة المساواة التي كانت رأس حربة في النضال السياسي والاجتماعي في ألمانيا … وظلا يكافحا سويا حتى تم اغتيالهما عام 1919 وهما في طريقهما الى السجن.

– باركر بيلزبري (1809 -1898) : وزير أمريكى ومن أكبر المدافعين عن قضية المرأة … وساعد في صياغة دستور الجمعية الأمريكية لحقوق المساواة في الحقوق النسوية في عام 1865 … شغل منصب نائب رئيس جمعية نيو هامبشاير للمرأة لدعم حق الإقتراع … ساهم كمحرر مشارك في النشرة الإخبارية عن حقوق المرأة بجريدة الثورة مع إليزابيث كادي ستانتون التي تأسست في عام 1868.

– جون ستيوارت مل (1806 -1873) : فيلسوف و اقتصادي بريطاني وعضو برلمان المملكة المتحدة … أصبح أول شخص في تاريخ البرلمان يدعو إلى منح المرأة حق التصويت … ودافع بقوة عن هذه الدعوة خلال مناقشات لاحقة … أصدر مقال بعنوان “استعباد النساء” عام 1869 وضع فيه حجة لصالح المساواة بين الجنسين ، وأحدث المقال دويا هائلا وقتها حيث اعتبر المقال إهانة للقواعد التقليدية الأوروبية لمكانة الرجال والنساء ،  وكان يرى أن جعل نصف الجنس البشري غير قادر على المساهمة في المجتمع خارج المنزل يعتبر عائقا أمام التنمية البشرية.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى