أخبار البترول

” المُلا “ و ” فياض “ يبحثان إجراءات توريد الغاز المصري إلى لبنان

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية الدكتور وليد فياض وزير الطاقة و المياه اللبناني و الوفد المرافق له الذي يزور القاهرة اليوم حيث قام الجانبان خلال اللقاء ببحث و استعراض بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان ، و الذي شهد توافقاً على معظم بنود الاتفاقية، و يجري حالياً الانتهاء من الإجراءات اللازمة لبدء تصدير الغاز إلى لبنان الشقيق.

كما شهد اللقاء أيضاً التنسيق الجاري بين الجانبين للإنتهاء من الإجراءات و كذلك التنسيق مع الأشقاء في الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما .

و أكَّد ” المُلا ”  على التزام مصر و دعمها للبنان الشقيق في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة و تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي على مساندة مصر لأشقائها اللبنانيين و أن اتفاقية توريد الغاز تُمثل إسهاماً مصرياً في حل مشكلة الطاقة بلبنان ، مشيراً إلى أهمية الانتهاء من باقي الإجراءات للبدء في التوريد.

و من جانبه أعرب الدكتور وليد فياض وزير الطاقة و المياه اللبناني عن عميق الشكر للدولة المصرية و الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقوفها و مساندتها للشعب اللبناني وتفهمها لمتطلبات لبنان في ظل الوضع الحالي.

كما أعرب فياض عن تطلُّعه لإتمام التعاقد مشيراً إلى أن الأمر حالياً بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية حتى لا تنعكس تداعيات قانون قيصر على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

حضر المباحثات الدكتور  مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) و نائبه للعمليات المهندس ياسين أحمد و المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني و من الجانب اللبناني السفير على الحلبي سفير لبنان بالقاهرة و المهندس كمال حايك مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان و المهندسة أورور فيغالى المديرة العامة للنفط بوزارة الطاقة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

الوزيران المصري واللبناني أثناء المباحثات
الوزيران المصري واللبناني أثناء المباحثات
تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى