أخبار البترولفيديو بترونيوز

” وزير البترول ” لـ ” الحكاية ” : مُجمَّع أسيوط يكفي احتياجات الصعيد من البنزين

" المُلا " : وفَّرنا 2,5 مليار دولار سنوياً من الغاز بعد الاكتفاء الذاتي

قال المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” الذي يُقدِّمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة “mbc مصر”، مساء أمس الجمعة أن مشروع مُجمَّع البنزين الجديد الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء الماضي سيُغطي كافة محافظات الصعيد من منتج البنزين ، و ذلك لأول مرة يكون الصعيد لديه منتج البنزين الخاص به بدلاً من نقله من محافظات الوجه البحري كما كان يحدث في الماضي ، بالإضافة إلى أنه سيكون أيضاً نصيب وافر لمحافظات الصعيد خلال العامين القادمين بالاكتفاء الذاتي من السولار من خلال مشروعات التكرير الجاري تنفيذها حالياً بأسيوط.

الاعتماد على المُكوِّن المحلي بالمشروع بنسبة تجاوزت الـ 60%

و أضاف وزير البترول أن تكلفة مشروع مُجمَّع البنزين تجاوزت الـ 7 مليارات جنيه ، وأنه تم الاعتماد على المُكوِّن المحلي بالمشروع بنسبة تجاوزت الـ 60% ، و ذلك عن طريق خبرات و مهارات و إمكانيات الشركات المصرية الوطنية العاملة بمجال الصناعات البترولية و التكرير و الإنشاءات ، و باقي نسبة التصنيع هى خاصة بالتكنولوجيا التي قامت بها الشركات العالمية.

كما أشار الوزير إلى أن المشروع سيوفر نحو 2000 فرصة عمل مما يحقق التنمية الشاملة لمنطقة الصعيد ، بالإضافة إلى خلق نوع من الاقتصاد بالأسواق الخاصة بمحافظات الصعيد ، و استقرار سوق توزيع المنتجات البترولية و القضاء على الانتظار.

و أوضح ” المُلا ” أن محافظات الصعيد الـ 10 يبلغ إجمالي استهلاكها من المنتجات البترولية 20% من إجمالي استهلاك مصر ، و كذلك أهم تحديات توفير المنتجات البترولية لمحافظات الصعيد التي تمثلت في الأزمات في توفير الوقود و التكدس بالمحطات ، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الطرق نتيجة نقل المنتجات من مناطق القاهرة و الإسكندرية و السويس ، و النقص في الطاقات التخزينية.

كما أعلن وزير البترول أن وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان سيكون قريباً جداً ، متوقعاً أن يكون ذلك خلال الربع الأول من العام المُقبل 2022 ، موضحاً أن الجهات المعنية في مصر و لبنان انتهوا من الجزء الفني الذي تم مناقشته بين الجانبين ، مؤكداً أنه لم يتبقى سوء جزء إجرائي بسيط و يجري العمل عليه حالياً ، لافتاً إلى أن بعض الأجزاء الخاصة بأنابيب التوصيل يجري إصلاحها حالياً ليتم استئناف التصدير.

و قال ” المُلا ” إن الله حبا مصر بالغاز الطبيعي ، و استطاعت الدولة تنميتها في وقت قياسي ، وهو ما وفَّر على الدولة تكلفة 2,5 مليار دولار سنوياً فاتورة استيراد الغاز ، ويجري حالياً تصدير كميات لا بأس بها من المنتج الواعد.

كما أكد وزير البترول أننا نعمل على تنمية موارد الغاز و نوفر احتياجات السوق ، مشيراً إلى أن أسطوانة البوتجاز يتم دعمها بـ ١٧ مليار جنيه في العام ، مضيفاً أن أسعار الغاز ارتفعت على الصناعة و المصانع التي تعمل في مصر ، موضحاً أن أسعار الغار الموصل للمنازل شهد تعديل وليس ارتفاع في السعر فقط.

و أكد ” المُلا ” أن لدينا خطة تُنفَّذ حالياً لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ، مشيراً إلى أننا ملتزمين بتوصل الغاز للجميع و الشركات و المصانع المصرية.

فيديو .. مداخلة المهندس طارق المُلا وزير البترول ببرنامج الحكاية 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى