أخبار البترول

“ميناء دمياط” يستقبل ناقلة الغاز المُسال “AMADI” لتصدير 61 ألف طن غاز

تطوير ميناء دمياط لخدمة الاكتشافات البترولية الجديدة

أصدر المركز الإعلامي لـ هيئة ميناء دمياط بياناً أعلن فيه عن استقبال الميناء لناقلة الغاز المُسال “AMADI ” التي ترفع علم “بروناي ” و ذلك لتحميل شحنة من الغاز المُسال تبلغ حوالي 61 ألف طن غاز مُسال من مصنع دمياط للإسالة .

و بحسب البيان فإن طول النَّاقلة يبلغ 288 متر و عرضها 44 متر و ترفع علم “بروناي ” و من المُقرر توجُّه ناقلة الغاز المُسال “AMADI ” إلى دولة باكستان عقب تحميلها بشحنة الغاز البالغة 61 ألف طن من الغاز المصري المُسال .

المركز الإعلامي لـ هيئة ميناء دمياط : رفع حالة الاستعداد بالميناء حتى مُغادرة النَّاقلة

و أشار المركز الإعلامي لميناء دمياط خلال البيان إلى أن حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 39868 طن من البضائع المُختلفة  كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 31244 طن  بينما بلغ إجمالي حركة الصادر من الحاويات 794 حاوية مُكافئة في حين بلغ عدد الحاويات لحركة الوارد 565 حاوية مُكافئة و عدد الحاويات الترانزيت 2634 حاوية و ذلك خلال 24 ساعة حسب البيان الصادر من الميناء .

و قد تابع اللواء بحري أ.ح / وليد عوض رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط عملية دخول ناقلة الغاز المُسال “AMADI ” و تراكيها على رصيف الميناء الخاص بالمحطة ، كما وجه “عوض ” برفع حالة الاستعداد في الميناء حتى انتهاء عملية تحميل النَّاقلة بشحنة الغاز المُسال و مُغادرتها للميناء .

تطوير ميناء دمياط لخدمة الاكتشافات البترولية الجديدة

و كانت هيئة ميناء دمياط قد أعلنت في وقتٍ سابق عن القيام بعملية تطوير للميناء لتوسعة الرصيف البحري 5 و 6 دمياط و ذلك بمشاركة العديد من الجهات مثل هيئة ميناء الإسكندرية و هيئة قناة السويس بجانب هيئة الميناء ، حيث تم تطوير رصيف تداول الحاويات بطول 1450 متر بدلا من 1050 متر سابقاً لخدمة الاكتشافات البترولية الجديدة .

و قد بلغت تكلفة تطوير الميناء نحو 5,3 مليار جنيه و تم إسناد إدارة محطة الحاويات الجديدة التي تبلغ مساحتها 560 ألف متر مربع بأرصفة بواجهة بحرية تبلغ 2500 متر و بطاقة استيعابية حوالي 1,5 مليون حاوية مُكافئة و من المُقرر تشغيلها خلال العام المُقبل 2022 لمجموعة CMA CGM المُتخصصة في مجال الشحن البحري و الخدمات اللوجستية .

هيئة ميناء دمياط : إنشاء منطقة لوجستية لزيادة الإيرادات

و كانت الهيئة العامة لميناء دمياط قد أعلنت أيضاً عن خطة لتطوير الميناء خاصة بعد الاكتشافات البترولية الجديدة في شرق البحر المُتوسط و هو ما يتطلب إنشاء منطقة لوجستية في الميناء بهدف زيادة الإيرادات و تحقبق قيمة مُضافة لمُختلف أنواع البضائع التي يتم نقلها عبر ميناء دمياط .

كما أعلنت الهيئة العامة للميناء عن اعتزامها تنفيذ عدد 9 مشروعات استثمارية لتطوير الميناء بتكلفة 1,4 مليار دولار خلال العام الجاري 2021 مثل إنشاء حاجزين للأمواج بالميناء الشرقي بطول 2 كم و الغربي بطول 4,3 كم .

مصدر الخبر الصفحة الرسمية لهيئة ميناء دمياط 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى