أخبار البترول

وزارة البترول : منتدى غاز شرق المتوسط يُطلق موقعه الرسمي في السادس من يوليو الجاري

المُنتدى يهدف إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في شرق البحر المتوسط

أعلنت وزارة البترول و الثروة المعدنية عن إطلاق منتدى غاز شرق المتوسط لموقعه الرسمي علي الانترنت في السادس من يوليو الجاري الساعة الثانية عشر مساءاً بتوقيت القاهرة.

معلومات عامة عن مُنتدى غاز شرق المتوسط ( EastMed Gas Forunm )

هو هيئة تأسست في يناير 2019 و يقع مقرها الرئيسي في القاهرة و يهدف المُنتدى إلى إنشاء سوق غاز إقليمي في شرق البحر المتوسط و تحسين العلاقات التجارية و تأمين العرض و الطلب بين الدول الأعضاء ، و في أكتوبر 2018 عُقدت على جزيرة “كريت ” اليونانية قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي و رئيس الوزراء اليوناني و رئيس “قبرص ” تم فيها الاتفاق على إطلاق المُنتدى و مقره القاهرة .

و يضم المُنتدى الدول المُنتجة و المُستوردة للغاز و دول العبور بشرق المتوسط و ذلك بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي بما يُحقق المصالح المُشتركة لدول المنطقة و يُسرع من عملية الاستفادة من الاحتياطات الحالية و المُستقبلية من الغاز بتلك الدول .

أعضاء و أهداف مُنتدى غاز شرق المتوسط

و يضم المنتدى في عضويته كلاً من :
( مصر _ فلسطين _ الأردن _ اليونان _ قبرص _ إيطاليا _ إسرائيل _ و فرنسا ) ، إلى جانب الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية كمراقبين دائمين ، و يستهدف المُنتدى إنشاء منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بما يتفق و مبادئ القانون الدولي و يدعم جهودهم للاستفادة من احتياطاتهم و استخدام البنية التحتية و بناء بنية جديدة و تأمين احتياجات دول المُنتدى من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم .

و اتفقت حكومات الدول المُؤسسة لـمُنتدى غاز شرق المتوسط على أن الأهداف الرئيسية للمُنتدى تتمثل في تحقيق ما يلي :
_ العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض و الطلب و تنمية الموارد على الوجه الأمثل .
_ ضمان تأمين العرض و الطلب للأعضاء و الاستخدام الكفء للبنية التحتية و تقديم أسعار تنافسية .
_ تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي مُنظَّم و صياغة سياسات إقليمية مُشتركة بشأن الغاز الطبيعي .

كما تشمل الأهداف التي يسعى أعضاء مُنتدى غاز شرق المتوسط لتحقيقها : دعم الأعضاء أصحاب الاحتياطات الغازية و المُنتجين الحاليين في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطاتهم الحالية و المستقبلية .
_ مساعدة الدول المُستهلكة في تأمين احتياجاتها و إتاحة مُشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة مما ييتيح إقامة شراكة مُستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز .

و يأتي ضمان الاستدامة و مرُاعاة الاعتبارات البيئية في اكتشافات الغاز و إنتاجه و نقله و في بناء البنية الأساسية كأحد أهم أهداف المُنتدى ، بالإضافة إلى الارتقاء بالتكامل في مجال الغاز  مع مصادر الطاقة الأخرى خاصة الطاقة المُتجددة و شبكات الكهرباء .

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى