أخبار البترول

إشادة كبيرة بدور مصر خلال الاجتماع الوزاري السادس لـ ” منتدى غاز شرق المتوسط “

وزير الطاقة الأردني : نشكر " السيسي " على دعمه الكبير لـ منتدى غاز شرق المتوسط

أشاد وزراء الطاقة بدول منتدى غاز شرق المتوسط بدور مصر المحوري بالمنتدى و أعربت وزيرة الطاقة القبرصية عن تفاؤلها باختيار قبرص رئيساً للمنتدى خلال العام المقبل و وجود مصر رئيسا مناوباً مما يوفر دعماً جيداً و فرصة لتحديد الأولويات لتحقيق أهداف المنتدى و دعم السياسات الخاصة به و على رأسها تحقيق أفضل استغلال لموارد الغاز و العمل على تنميتها و جمع و التقاط و تخزين الكربون .

حيث يعد الغاز مهماً جداً فى تحقيق الانتقال الكفء للطاقة ، كما أعربت عن تقديرها لمصر و لأعضاء المنتدى و ثقتها فى تحقيق نتائج رائعة من خلال التعاون المثمر للجميع.

و أعرب وزير البيئة و الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس عن تقديره للجهود المشتركة التي ساهمت فى تطور منتدى غاز شرق المتوسط ، مؤكداً أن التعاون هو السبيل الوحيد لتحقيق المنافع المشتركة لدول إقليم شرق المتوسط و الرفاهية و الازدهار لشعوبها من خلال موارد الغاز الطبيعي و الاستمرار فى تنميتها ، و شدد على أهمية العمل المشترك فى مجال تحول الطاقة و تقليل الانبعاثات الكربونية كأولوية أولى للمنتدى فى ضوء نتائج قمة المناخ الاخيرة Cop26 .

و أعربت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار عن تقديرها للجهود المبذولة و الأنشطة التى تتم من خلال المنتدى مؤكدة أن المنتدى سيقوم بدور هام و متميز فى مجال الطاقة و خاصة فى مجال خفض الانبعاثات الكربونية، مشيرة إلى أن الغاز هو مصدر مهم لتحقيق التحول و الانتقال فى مجال الطاقة فى إطار العمل إلى صفر انبعاثات ، حيث أن التغير المناخي هو قضية عالمية تستدعي التعاون الكامل من الجميع لمواجهتها.

وزير الطاقة الأردني : نشكر ” السيسي ” على دعمه الكبير لـ منتدى غاز شرق المتوسط

و أعرب وزير الطاقة و الثروة المعدنية الأردني عن شكره لمصر على الدعم الذى وفرته لإنجاح المنتدى خلال الفترة الماضية ، و ما يمثله من فرصة رائعة لدعم التعاون الإقليمي و العالمي فى هذه الفترة الانتقالية نحو تحول الطاقة ، مشيراً لأهمية التعاون مع الشركاء العالميين نحو تحقيق الأهداف المشتركة نحو عالم أفضل و أنظف ، كما وجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم المنتدى.

و من جانبه وجه مستشار الرئيس الفلسطينى للشئون الاقتصادية محمد مصطفى الشكر بالنيابة عن الرئيس أبومازن لـ الرئيس عبدالفتاح السيسي علي دعم مصر و استضافتها لهذا المنتدى كمنظمة إقليمية هامة ، معرباً عن تقديره للجهود المتميزة من المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال قيادته للدورة الحالية من المنتدى .

و عن  تقديره لمصر التى تعمل على مساندة فلسطين لتتمكن من تنمية مواردها من الغاز فى حقل ” غزة مارين ” و أن المهندس طارق الملا يعمل من خلال المنتدى على قيادة هذه الجهود و جاري حالياً التعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس) بغرض الوصول لاتفاق ناجح.

و قال السفير الإيطالي بالقاهرة أن منتدى غاز شرق المتوسط سيساهم فى الاستفادة من ثروات الدول الأعضاء و الحصول على مصادر طاقة مستدامة و لا يقتصر ذلك على دول المنطقة بل تستفيد منه ” أوروبا” ، و أضاف أن الغاز الطبيعي مصدر هام لتحقيق الانتقال فى مجال الطاقة و يدعم التوجه العالمي لمواجهة التغير المناخي .

مؤكداً على أن المنتدى يعد مفتاحا أساسياً لضمان الحوار الفعال بين الحكومات و شركات القطاع الخاص من جانب و منتجي الطاقة و مستورديها و دول العبور من جانب آخر، مشيداً بحجم الإنجاز الذى حققته فرق العمل بالمنتدى و الانتهاء من دراسات مهمة فى مجال العرض و الطلب على الغاز تساعد فى تحديد أسس عمل المنتدى للفترة المقبلة و أن استراتيجية العمل طويلة الأجل للمنتدى تساعد على تحقيق أهدافه بنجاح.

و وجه مستشار وزارة الطاقة الأمريكية التحية لـ المهندس طارق الملا رئيس المنتدى و الأمانة العامة على جهودهم فى تأسيس المنتدى و التعاون الذى يحظى به من الدول الأعضاء ، مشيراً إلى الإنجازات التى تحققت فى مجال الطاقة بمصر و خاصة الاكتشافات التى تحققت بالبحر المتوسط و سرعة تنميتها و على رأسها حقل ظهر و التى فاقت التوقعات، مؤكداً على دعم بلاده للمنتدى فى تحقيق أهدافه و تبنيه أهداف cop26، و دعمها كذلك لقمة cop27 التى تستضيفها مصر العام المقبل.

و أكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن منتدى غاز شرق المتوسط يعد نموذجا للتعاون الإقليمي الناجح و دعم الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط ، مشيراً لدعم الاتحاد للمنتدى و أهدافه و خاصة دراسات استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسفن و جهود إزالة الكربون .

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزراة البترول و الثروة  المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى