أخبار البترول

انضمام البنك الدولي و الاتحاد الأوربي لـ منتدى غاز شرق المتوسط

إطلاق الموقع الرسمي كأوَّل منصَّة إلكترونية لعرض أنشطة المنتدى

انعقد اليوم الموافق 6 يوليو الاجتماع الوزاري الخامس لـ منتدى غاز شرق المتوسط  فى القاهرة برئاسة  المهندس طارق الملا ، وزير البترول و الثروة المعدنية  باعتبارة الرئيس الحالي للاجتماع الوزارى لـ منتدى غاز شرق المتوسط.

حضر الاجتماع وزراء الطاقة و العلاقات الخارجية للدول المؤسسين للمنتدى ( قبرص و مصر و فرنسا و اليونان و إسرائيل و إيطاليا و الأردن و فلسطين ) بالاضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي كمُراقب .

الاجتماع الوزاري الخامس يشهد توقيع اتفاق المقر الرئيسي للمنتدى   

و بناءاً على نتائج الاجتماع الوزاري الرابع لـ منتدى غاز شرق المتوسط الذي انعقد في مارس 2021 ، فإن أعضاء المنتدى و المراقبون يؤكدون مجدداً على التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى في مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي .

و قد شهد الاجتماع  توقيع  المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية على اتفاقية المقر الرئيسى لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر و السيد أسامة مُبارز القائم بأعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى .

انضمام البنك الدولي و الاتحاد الأوربي  لمنتدى شرق المتوسط

كما ناقش الاجتماع تطورات أنشطة المنتدى و منها التطورات المُتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التى تم إنشائها خلال الاجتماع الوزراى الرابع فى مارس 2021 و التطور الذي تحقق في دراسة “الغاز الطبيعى الإقليمى و توازن العرض و الطلب في سوق الطاقة” و التى تتم حالياً بدعم من الاتحاد الاوروبى .

 كما حظي طلب كلاً من البنك الدولي و الاتحاد الأوروبى الانضمام لمنتدى شرق المتوسط بصفة “مراقب” على ترحيب الدول الأعضاء وموافقتهم بالإجماع على الانضمام للمنتدى.

كما شهد الاجتماع أيضاً إطلاق الموقع الالكترونى الرسمى للمنتدى ليكون اول منصة رسمية للمنتدى للتواصل  لعرض انشطة المنتدى للعالم اجمع .

التصديق على إنشاء الأمانة العامة لمنتدى شرق المتوسط

و تم خلال الاجتماع التصديق على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى بالاضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم و الذي سيبدأ فى يناير 2022 بالاضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و 2022 .

كما وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى و خارطة الطريق و عقد الاجتماع الوزارى القادم فى القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.
هذا و قد أعرب الوزراء عن خالص تقديرهم لجمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، لتقديمها أقصى دعم للمنتدى كدولة مُضيفة و للمهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية .

المصدر : وزارة البترول والثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى