دليل شركات البترول والطاقة في مصر

شركة “حمش مصر لمناجم الذهب”

إحدى شركات قطاع البترول المصري

شركة حمش مصر لمناجم الذهب هى  إحدى شركات قطاع البترول المصري و هى شركة مساهمة مصرية بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و شركة ماتز هولديجنز و تأسست طبقا للقانون رقم 2 لسنة 1999.

أهم أنشطة شركة حمش مصر لمناجم الذهب

• تهدف الشركة الى إنتاج الذهب والمعادن المصاحبة له بمنطقة امتياز الشركة بموقع حمش بالصحراء الشرقية جنوب غرب مدينة مرسى علم بحوالى 180 كم.

المساهمون

الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و شركة ماتز هولديجنز.

• تمتلك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و تستحوذ على نسبة 50% من أسهم الشركة.

أهم أعمال و نتائج شركة حمش مصر لمناجم الذهب

• شركة حمش مصر لمناجم الذهب تكونت كشراكة قائمة بالعمليات بين هيئة الثروة المعدنية المصرية و شركة «كريست» الأمريكية التي تنازلت عن كامل حصتها في الشركة إلى شركة «ماتز هولدينجز» القبرصية و التي قامت بإنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية في أبريل 2007.

• تحصل الحكومة المصرية على نسبة 3% من إجمالى الإنتاج على ان يوزع صافى الربح بواقع 51% للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و 49% لشركة ماتز هولدينجز.

•الهدف الأساسي لشركة حمش مصر لمناجم الذهب هو الإنتاج التجارى للذهب من موقع امتياز الشركة بالصحراء الشرقية (78 كم²) لتكون بذلك أول منتج للذهب و المعادن المصاحبة له فى مصر في العصر الحديث منذ توقف إنتاج الذهب عام 1958.

• يُستخلص الذهب من منجم حمش بطريقة رش الكومة التي تعتمد على تجميع الصخور الحاوية للذهب و تفتيتها و وضعها على شكل أكوام كبيرة ثم يتم رشها بمحلول من المواد الكيماوية التي تستخلص الذهب من الصخور ثم يُجمع هذا المحلول الحامل للذهب و يُفصل الذهب بطريقة ميكانيكية و كهربية و تحتاج هذه الطريقة لمدة زمنية كافية لجعل المحلول يستخلص معظم الذهب الموجود في الصخور.

• تم ضخ استمارات بـ37 مليون دولار لشراء معدات و تجهيز موقع العمل و تجهيز الخامات المطلوبة لإنتاج معدن الذهب و تم إنشاء خطين إنتاج.

• تم الاستعانة بأحد الشركات الدولية الكبرى لعمل دراسة جدوى متكاملة لحساب احتياطى المنجم من خام الذهب و بناء عليه سيترتب عملية شراء مصنع لإنتاج الذهب طبقا لمواصفات الدراسة بخلاف خطوط الإنتاج.

• يُعد حمش منجم الذهب الوحيد الذي يتكون طاقمه من المهندسين المصريين و على الرغم من الأزمات التي مرت بها الشركة فإن المهندسين المصريين اكتشفوا مناطق جديدة للذهب يطلق عليها أبو طردة و يتراوح تركيز الذهب بها من 2 إلى 4 جرامات فى كل طن من الحجارة و هى نسبة جيدة و اقتصادية بحسب جيولوجيين علاوة على سهولة استخلاص الذهب منها.

عنوان الشركة

الحي الاول المنطقه الخامسه – التجمع الخامس – القاهرة الجديدة – مصر

أرقام هواتف الشركة

الهاتف/ 0226176063
الفاكس/ 0226176064

الموقع الإلكتروني للشركة

شركة حمش مصر لمناجم الذهب

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى