أخبار البترول

بتكلفة 7,5 مليار دولار “مدبولي ” يضع حجر أساس أول مجمع بتروكيماويات بالسويس

"المُلا " : مجمع بتروكيماويات المنطقة الاقتصادية بالسويس الأول من نوعه في أفريقيا و الشرق الأوسط

وضع الدكتور مُصطفى مدبولي رئيس الوزراء حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس و ذلك خلال جولته التفقُّدية للمنطقة بحضور المُهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية .

و تفقَّد “مدبولي ” المشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية برفقة وزيري البترول و النقل و محافظي ( بورسعيد و السويس و الإسماعيلية ) و رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس و عدد من قيادات المنطقة الاقتصادية .

“مدبولي ” : التشغيل الفِعلي لأول مجمع بتروكيماويات بالسويس خلال النصف الأول من عام 2024

و بدأ رئيس الوزراء جولته بالمنطقه الاقتصادية بالتوجُّه إلى مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات بطريق وادي حجول المُطور لوضع حجر الأساس لأول مُجمَّع صناعي للمواد البترولية و الكيماوية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس و المُقرر الإنتهاء منه و تشغيله خلال النصف الأول من عام 2024 .

و يهدف المُجمَّع لسد احتياجات السوق المحلي من المُنتجات البتروكيماوية و إنتاج مجموعة منها ذات قيمة مُضافة كالبولي إيثلين و البولي بروبلين و البولي استر و وقود السفن و غيرها من المواد و ذلك بطاقة إنتاحية تبلغ مليون طن سنوياً مما يُسهم في تقليل حجم واردات الدَّولة من تلك المُنتجات .

“المُلا ” : مجمع بتروكيماويات المنطقة الاقتصادية بالسويس الأول من نوعه في أفريقيا و الشرق الأوسط

و قال المُهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن المجمع يُعد الأول من نوعه لإنتاج مُنتجات بتروكيماوية مُتنوعة و يُتيح إقامة صناعات تكميلية عليها على مستوى القارة الأفريقية و منطقة الشرق الأوسط .

و أوضح “الملا ” أن المشروع يُقام على مساحة 3,56 مليون متر مربع ضمن الحيز الجغرافي لشركة التنمية الرئيسية أحد أهم مُطوري المنطقة الاقتصادية بالقطاع الجنوبي بالعين السخنة بتكلفة استثمارية تُقدر ب 7,5 مليار دولار و يُوفر نحو 15 ألف فرصة عمل للشباب المصري .

و أشار “المُلا ” خلال وضع ححر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات بالسويس إلى أن المشروع أحد مُرتكزات استراتيجية الدولة في تنفيذ المشروعات التنموية الجديدة و توفير فُرص العمل و إيجاد فُرص تصديرية للمواد المُنتجة و توطين و تطوير صناعة البتروكيماويات في مصر .

و لفت وزير البترول إلى أن وزارة البترول و الثروة المعدنية تسعى من خلال هذا المشروع المُتفرد إلى أن تتبوأ مصر مكانة مرموقة و مميزة في مجال إنتاح العديد من المُنتجات البترولية و البتروكيماوية اعتماداً على الخبرات و الإمكانيات المُتاحة و موقع مصر المُتميز .

“المُلا ” خلال وضع حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات : استمرار جهود الدولة لسد حاجة السوق المحلية و التصدير

و أكد وزير البترول استمرار جهود الدولة ليس فقط لسد الاحتياج المحلي من المُنتجات البتروكيماوية و تقليل تكاليف استيرادها بل أيضاً لتصدير الفائض و تحقيق دخل إضافي من العُملة الصعبة يُسهم بشكل فعَّال في تحسين الميزان التُجاري للدولة و تعزيز مكانة مصر الاقتصادية إقليمياً و عالمياً .

و نوَّه “المُلا ” إلى استخدام أحدث التكنولوجيا العالمية في تلك المجالات و التي تعد إضافة خبرات جديدة للشركات المصرية التي ستقوم بتنفيذ المشروع بالاشتراك مع كُبرى الشركات العالمية التي ستقوم بتنفيذ المشروع .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى