أخبار البترول

فيديو .. ” راغب ” : مصر أبرمت 7 اتفاقيات لتوطين صناعة الهيدروجين الاخضر

أستاذ هندسة البترول و الطاقة : العالم يدرس تجربة مصر في حقل ظهر

قال الدكتور ثروت راغب أستاذ هندسة البترول و الطاقة بالجامعة البريطانية في حواره ببرنامج ” صباح الخير يا مصر “، على القناة الأولى و الفضائية المصرية ، مع الإعلامي محمد الشاذلي و الإعلامية بسنت الحسيني ، إن مصر أبرمت 7 اتفاقيات مع عدة بلدان مثل الهند و فرنسا و انجلترا و الإمارات و السعودية لتوطين صناعة الهيدروجين الاخضر.

و أوضح ” راغب ” أن لدينا الأماكن المهيأة لصناعة الهيدروجين الأخضر و لدينا طاقة كهربائية و أكبر طاقة شمسية على مستوى العالم ، و بالتالي يجب علينا استغلال كل هذه الطاقة في التحليل الكهربائي و الحصول على صناعة الهيدروجين الأخضر .

و تابع أستاذ هندسة البترول و الطاقة ” إن العالم شهد اهتماماُ كبيراً بالهيدروجين الأخضر ، لأنه من مصادر الطاقة النظيفة ، حيث يتم تحليل المياه كهربائياً لفصل الهيدروجين عن الأكسجين ، ويتم تسييل الهيدروجين بعد ذلك ، كما يمكن ضغطه و تحويله إلى سائل ، و يتم استخدامه في تصنيع وقود السيارات

و أشار الي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يطلع على الاتجاه العالمي فيما يتعلق بالطاقة و يحاول تنفيذه كمشروع وطني في الدولة ، حيث تعمل الدولة المصرية على توطين الطاقة و تصدير الهيدروجين الأخضر ، حيث تحولت مصر إلى مركز طاقة في الغاز ، و بدأنا نصدر شحنات للاتحاد الأوروبي.

و أضاف “راغب”  إن انتاج الهيدروجين الأخضر سيؤدي إلى زيادة دخل  الدولة المصرية، حيث تتطلع الدولة المصرية إلى توطين صناعته لزيادة الاحتياطي الدولاري عبر التصدير.

كما أشار ” راغب ” شركة إيني الإيطالية وقعت اتفاقيات مع مصر لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر ، و هذا أمر جيد جداً يحسب للدولة المصرية في أنها تفكر في الاتجاه العالمي و تسعى إلى تحقيقها على أراضيها.

• شاهد الفيديو

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى