أخبار البترولفيديو بترونيوز

”متحدث البترول“ : الاتفاق مع شركات عالمية للتنقيب في منطقة البحر الأحمر

60% من الغاز المصري يُستخدم في محطات توليد الكهرباء

قال المهندس حمدي عبد العزيز  المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة “صدى البلد”  أن هناك علاقة بين   الغاز الطبيعي و الكهرباء ، موضحاً أن 60% من الغاز المصري يستخدم في محطات توليد الكهرباء .

و أضاف “عبد العزيز ” أن الحكومة تهدف حالياً لتوفير كميات من  الغاز الطبيعي المستخدم في محطات الكهرباء  بغرض تصديره للخارج بالعملة الصعبة .

و تابع قائلاً أن مصر تنتج مازوت محلي يمكن الاستعاضة به عن الغاز الطبيعي ، بهدف الاستفادة من أسعار الغاز المرتفعة عالميًا، و تصدير الفائض عالميًا لتوفير مورد دولاري لمصر  و هي فرصة جيدة للاستفادة من مواردنا الطبيعية ، و منها الغاز الطبيعي .

و أوضح “عبد العزيز”  أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  أكد خلال اجتماعه مع المحافظين ، على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة و إحلال المازوت بدلًا من الغاز في توليد الكهرباء ، و بالتبعية توفير الغاز الطبيعي حيث إن الحكومة تستهدف بهذه الخطوة استخدام كميات أقل من الغاز و تصدير الفائض للخارج .

و لفت متحدث وزارة البترول إلى أن الدكتور  مصطفى مدبولي أكد على استهداف توفير 15% من الغاز المستخدم في توليد الكهرباء بغرض تصديره للخارج، مُشدداً على ضرورة وجود التزام شعبي في هذا الصدد لمساعدة الحكومة في هذا الاتجاه ،

و أشار إلى أنه تم توقيع اتفاقيات بترولية خاصة بمنطقة البحر الأحمر بغرض البحث و التنقيب ، مؤكداً أن تكاليف البحث عالية جداً ، لذا يتم طرحها أمام الشركات العالمية لأنها قادرة على تحمل تكاليف عدم الوصول لنتيجة إيجابية بعد التنقيب ، و هو الأمر الذي يكون مرهقاً أمام الشركات المحلية .

• فيديو .. مداخلة المهندس حمدي عبد العزيز ببرنامج صالة التحرير

 

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى