أخبار البترول

“وزير البترول” : الانتهاء من تحديث خطة قومية لصناعة البتروكيماويات حتى عام 2040

"المُلا" : طفرة نوعية مُرتقبة في صناعة البتروكيماويات المصرية

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن صناعة البتروكيماويات المصرية ستشهد طفرة نوعية مُرتقبة خلال الفترة القادمة في ضوء عدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها باستثمارات تُقدَّر بحوالي ٨ مليار دولار و في مُقدمتها مشروع مجمع البحر الأحمر للتكرير و البتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ، هذا المشروع العملاق الذي تُقدر استثماراته بحوالي ٥ر٧ مليار دولار.

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لموقف تنمية و تنفيذ مشروعات البتروكيماويات الجديدة.

كما أشار وزير البترول إلى أنه تم مؤخراً توقيع عقود مع شركتي بكتل الأمريكية و اكسنس الفرنسية و بمشاركة شركتي “إنبى و بتروجت” لتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية و التصميمات و توفير التكنولوجيا الخاصة برخص المشروع.

و أضاف المهندس طارق المُلا أنه تم الانتهاء من تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات حتى عام ٢٠٤٠ مما يُسهم إيجابياً في تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية ، بجانب دراسة عدد من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات للبدء في تنفيذها خلال الفترة القادمة.

“وزير البترول” : تذليل كافة المعوقات التي تواجه صناعة البتروكيماويات المصرية

و شدد “المُلا ” على أهمية استدامة توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البتروكيماوية التي تقوم عليها العديد من الصناعات التكميلية و تصدير الفائض من تلك المنتجات بما يدعم الاقتصاد القومي .

و أشاد المُلا بجهود الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لتحقيقها نتائج أعمال متميزة  مُؤكِّداً على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المُحددة لتنفيذ المشروعات الجديدة و العمل على تذليل كافة المعوقات التي قد تواجه تنفيذها لوضعها على خريطة الإنتاج باستخدام أحدث التكنولوجيا مع مُراعاة تطبيق أعلى معايير الجودة و اشتراطات السلامة و الصحة المهنية و حماية البيئة.

من جانبه أشار الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة إلى تطور تقدُّم أعمال مشروع شركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير و البتروكيماويات و الذي يهدف إلى إنتاج ٨ر٢ مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و 930 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية ، مشيراً إلى أنه تم خلال الفترة الحالية توقيع عقد استشارى إدارة المشروع PMC نهاية يونيو الماضي و توقيع اتفاقية مع تحالف شركات إنبي و بتروجت و بكتل الأمريكية لأعمال التصميمات الهندسية ، كما تم اختيار أصحاب رخص التصنيع و مُخطط توقيع العقود خلال الفترة القليلة القادمة.

“هلال ” : تأسيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوي لدعم صناعة البتروكيماويات

و أشار الكيميائي سعد هلال إلى تأسيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثانول الحيوى و وضع المشروع في إطار التنفيذ ، و يهدف المشروع إلى إنتاج ١٠٠ ألف طن سنوياً من مادة الإيثانول الحيوي الذى يُستخدم في مجالات صناعة الأحبار و الدهانات، و كذلك في المجالات الطبية فى صناعة المطهرات، كما يمكن استخدامه كمادةَ خام في إنتاج العديد من المواد الكيماوية مثل إنتاج (حامض الخليك، الأسيتالدهيد، الأسيتون، الإيثيل أسيتات، الإيثيلين ) و غيرها كما يُستخدم أيضًا في إنتاج بعض المنتجات الثانوية، مثل ثاني أكسيد الكربون الذي يُستخدم في صناعة المشروبات الغازية و منتج الفيناس (المجفف) و الذى يُستخدَم فى مركّزات الأعلاف و تُقدَّر تكلفته الاستثمارية حوالي ١١٢ مليون دولار و مخطط الانتهاء منه نهاية عام ٢٠٢٣.

و أوضح أن مشروع إنتاج البولى سيلكون يُعد أحد أهم المشروعات الجاري دراستها و الذي يهدف إلى تعظيم القيمة المضافة من خام الكوارتز فائق النقاوة بدلاً من تصديره لإنتاج ٣٢ ألف طن سنوياً باستثمارات تقدر بحوالى ١٢٠ مليون دولار .

تطور استثمارات”القابضة للبتروكيماويات” بنسبة 213% بزيادة 128% عن المخطط

و بخصوص أخر تطورات صناعة البتروكيماويات بالشركة القابضة للبتروكيماويات أشار رئيس الشركة إلى أهم نتائج الأعمال التي تحققت خلال العام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٠ ، حيث أوضح أنه تم تسويق ٣٩٠ ألف طن بزيادة نسبتها ١٣٪ عن العام السابق ، كما تخطى حجم إنتاج المواد البتروكيماوية بالشركات التابعة خلال العام كمية ٤ مليون طن مقارنة بكمية ٨٧ر٣ مليون طن العام السابق و بزيادة نسبتها ٤٪ .

كما أشار “هلال ” إلى تحقيق الشركة حجم استثمارات بالموازنة بقيمة ٣ر١ مليار جنيه خلال العام مقارنة بإنفاق ٢١٨ مليون العام السابق و بنسبة تطور ٢١٣٪ و بزيادة ١٢٨٪ عن المخطط مما يعكس مدى تطور حجم استثمارات الشركة في تنفيذ مشروعات البتروكيماويات الجديدة .

المصدر : الصفحة الرسمية لـ وزارة البترول

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى