أخبار البترول

” المُلا ” : مضاعفة محطات تموين السيارات بالغاز لأكثر من أربع أمثالها

استهداف تحويل 120 محطة و إقامة 45 مركزاً خلال 2023

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أن خطة الانتشار لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي ينفذها قطاع البترول ضاعفت إجمالي تلك المحطات على مستوى الجمهورية بمقدار يزيد عن أربعة أمثالها في العامين الأخيرين تنفيذاً لرؤية التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود التي يدعمها و يتابعها الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحاً أنه جرى إقامة أكثر من ٧٠٠ محطة جديدة خلال هذه الفترة في زيادة غير مسبوقة ليصل إجمالي المحطات الي ٩٠٩ محطة حالياً.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي ترأسه الوزير لمتابعة خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بحضور عدد من قيادات القطاع و رؤساء الشركات العاملة في النشاط.

و أضاف ” الملا ” أن المشروعات غير المسبوقة خلال تلك الفترة لإضافة محطات جديدة و مراكز لتحويل السيارات أحدثت نقلة نوعية في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالسوق المحلي و عملت على تلبية طلب حائزي السيارات المتزايد على هذا النوع من الوقود متعدد المميزات الاقتصادية و البيئية.

و وجه الوزير خلال الاجتماع بسرعة استكمال المحطات الجديدة الجاري إقامتها و إدخالها إلى الخدمة للإستفادة من المردود الاقتصادي الإيجابي للغاز الطبيعي باعتباره الحل الأمثل لترشيد استهلاك الوقود السائل من البنزين و السولار و بالتالي توفير جانب من العملة الصعبة اللازمة للاستيراد، علاوة على المساهمة في تخفيض تكلفة الوقود الذي يستخدمه المواطن في ظل انخفاض سعر الغاز إلى أقل من نصف سعر لتر البنزين مما يشجع المواطنين علي استخدامه، كما وجه الوزير بالعمل خلال عام ٢٠٢٣ على زيادة معدلات التحويل للغاز الي ١٠٠ الف سيارة سنوياً .

و شهد الاجتماع استعراض الجهود المكثفة خلال الشهور الماضية لإدخال المحطات الجديدة إلى الخدمة و الأعمال الجارية لإضافة محطات جديدة.

كما استعرض الاجتماع مؤشرات التطور الإيجابي لنشاط الغاز الطبيعي كوقود للسيارات خلال السنوات الأخيرة في ضوء خطط الانتشار و التوسع المنفذة ، حيث أظهرت المؤشرات ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي يتم تحويلها لاستخدام الغاز إلى ما يقرب من ٦٧٠٠ سيارة خلال عام 2022 بزيادة نسبتها ١٨٧٪ عن المتوسط الشهري للتحويل عام ٢٠١٩ بواقع ٣٥٦٢ سيارة، كما ارتفع متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات إلى نحو ٩٥ مليون متر مكعب غاز خلال عام ٢٠٢٢ انعكاسا لإقبال المواطنين على استخدام الغاز مما وفر نحو ٨٨ ألف طن وقود سائل ( بنزين و سولار) شهريا نتيجة إحلال الغاز محله أي بواقع ما يزيد عن مليون طن سنويا وفر في الوقود، و ذلك مقارنة بنحو ٤٦ مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال عام ٢٠١٩ وفرت ٣٧ الف طن وقود سائل.

و قد ارتفع متوسط مبيعات الغاز كوقود للسيارات بالسوق المحلي خلال شهر يناير المنتهي إلى معدل قياسي بلغ ١٠٩ مليون متر مكعب بما يشير إلى تزايد معدلات تحويل السيارات و استمرار تنامي اقبال المواطنين.

و ارتفع عدد المراكز التي تقدم خدمة تحويل السيارات للغاز إلى نحو ١٣٠ مركزاً بنهاية عام ٢٠٢٢ مقارنة بنحو ٧٠ مركزاً فقط في عام ٢٠١٩ بزيادة ٨٢٪.

يُشار إلى أن قطاع البترول انتهى من إقامة ١٢٤ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و ١٥ مركزا لتحويلها خلال عام ٢٠٢٢ و تحويل حوالي ٨٠ ألف سيارة للغاز، مستهدفا خلال عام ٢٠٢٣ إقامة ما يتراوح بين ١٠٠ الي ١٢٠ محطة و ٤٥ مركزاً للتحويل في معدل غير مسبوق لتوفير خدمة سريعة و متميزة لحائزي السيارات الراغبين في التحويل.

حضر الاجتماع الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و المهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة للتخطيط و مشروعات توصيل الغاز و المهندس سيد حسين مساعد نائب رئيس الشركة لمشروعات تحويل السيارات للغاز و المحاسب هشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل و توزيع المنتجات البترولية و المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي و المهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر و المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك و المهندس حسانين محمد رئيس شركة كارجاس و المهندس إيهاب كمال رئيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى