أخبار البترولثقافة بترولية

ثقافة بترولية : ما هو سبب تسمية نفط خام برنت وما هى مميزاته ؟

يُعتبر خام برنت من أنواع النفط الخفيفة “الحلوة ” بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة (ولهذا يوصف بالخفيف) و انخفاض نسبة الكبريت التي تصل 0,37 % ( ولهذا يوصف بالحلو ) و هو ما يجعله من أجود أنواع النفط في العالم .

و يجب أن نعرف أنه يُوجد أنواع كثيرة و مختلفة من النفط لكل منها ما يُميزه عن الأنواع الأخرى و تختلف من منطقة لأخرى .

خام برنت من أنواع النفط المثالية لإنتاج البنزين و وقود التدفئة

يُعد “برنت ” من أجود أنواع النفط في العالم التي يصل عددها إلى 160 نوعاً  و يجري قياس جودة الخام عن طريق الكثافة من الخفيفة إلى الثقيلة و نسبة تواجد الكبريت به من الحلو إلى الحامض .

و يعتبر كلا من مزيج برنت و خام غرب تكساس خفيفاً و حلواً مما يجعلهما مثاليين للتكرير إلى البنزين و من أكثر أنواع النفط المطلوبة عالمياً و الأعلى سعراً .

أسعار خام برنت مرجعاً ل ثُلثَي الخام في العالم

مزيج برنت و سعره يُعد مرجعياً لحوالي ثُلثَي الخام في العالم و يرتفع سعر الخام كلما انخفضت حموضته و كثافته و يمُثل إنتاج النفط الخفيف الحلو قُرابة 40% من الإنتاج العالمي ، في حين تُمثل أنواع النفط الثقيلة و المتوسطة نسبة 60% .

و يهيمن مزيج برنت و خام غرب تكساس الوسيط على سوق النفط و كل منهما يحددان التسعير في الأسواق و تستخدم منظمة ” أوبك ” برنت كمعيار تسعير لها .

سبب تسمية خام برنت

اشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شل لاستكشاف النفط على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحر الشمال  و كانت شركة شل تقوم بتسمية جميع الحقول النفطية بأسماء طيور و سميت المنطقة على اسم “أوز برنت ” .

و يُعد الاختلاف الرئيسي بين النفط الخام “برنت ” و نفط خام وسط غرب تكساس هو أن مزيج برنت نشأ من حقول النفط في بحر الشمال بين جزر شيتلاند و النرويج بينما يتم الحصول على غرب تكساس الوسيط من حقول النفط الأمريكية .

جدير بالذكر أن شركة شل التي أطلقت الاسم على الخام تابعة لشركة النفط “رويال داتش شل ” المتعددة الجنسيات ذات الأصول البريطانية الهولندية و تعد من أكبر شركات النفط في العالم و مقرها “هيوستن ” في الولايات المتحدة الأمريكية .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى