ثقافة بترولية

ماذا تعرف عن مواصفات ” منصة الحفر البحرية “ ؟

منصة الحفر البحرية أو ما يُطلق عليه بالعامية جهاز الحفر النفطي ، عبارة عن هيكل ضخم لحفر الآبار ، مزود بمرافق تُستخدم في استخراج النفط و الغاز الطبيعي و معالجتهما ، و يُستخدم في التخزين المؤقت للمنتجات إلى أن يتم نقله إلى الساحل ليخضع لعملية التكرير و التسويق ، و في الكثير من النماذج تتضمَّن المنصة منشآت مُهيأة لمبيت العمال أيضاً.

و بناءاً على ظروف العمل ، يمكن أن تكون المنصة مثبتة بقاع البحر ، و يمكن أن تقوم على جزيرة صناعية، أو يمكن أن تكون عائمة ، و كذلك يمكن وصل الآبار الموجودة أسفل البحر بالمنصة من خلال خطوط عائمة و من خلال وصلات متعددة ، و أحياناً تتصل هذه الأنابيب القائمة أسفل البحر من بئر أو أكثر ، أو مركز متعدد أو أكثر من مراكز الآبار المتعددة.

كيف يتم تركيب منصة الحفر البحرية ؟

تُعد المنصات الكبيرة البحرية المثبتة بالبحيرات و البحار و أجهزة الحفر من أكبر أنواع الهياكل الاصطناعية المتنقلة على مستوى العالم، و يوجد العديد من أنواع منصات النفط و أجهزة الحفر.

و في كثير من الأحيان تقوم إحدى الشركات ببناء المنصة المخصصة لمكان ما في البحر في مصنعها على الساحل ،و بعد الانتهاء من بناء المنصة تبقي مسألة توصيلها إلى مكانها المختار في البحر لتقوم بعملها ، وتقوم سفينة نقل نصف غاطسة بحملها من الميناء إلى مكان عملها في البحر ، و هناك تغطس السفينة الحاملة قليلاً و تترك المنصة عائمة على سطح الماء ، ثم تبتعد عنها و تعود الناقلة إلى البر.

و تكون منصة النفط مكتملة من حيث عتاد الحفر و خزانات ابتدائية لاستقبال النفط المستخرج و روافع و غرف لإقامة العاملين ، و حمامات ، و وحدة صحية صغيرة ، و مطبخ و مطعم يقوم بتجهيز الغذاء للعاملين ، و صالة لتناول الطعام ، و تتغير وردية العاملين كل أسبوعين في الغالب ، حيث يأتي طاقم الوردية بمروحية إلى منصة النفط أو بمعدية بحرية ان كانت المسافة للشاطيء قصيرة ، و بعد تسليم الوردية يعود طاقم الوردية التي أنجزت عملها بالمروحية إلى الشاطيء.

مخاطر العمل على منصة الحفر البحرية

تكون طواقم العمل متخصصة في تقنية استخراج النفط، و يتبعون نظاما محكما للأمان طوال بقائهم على المنصة، حيث وجود مواد مشتعلة على المنصة و في مكان عملهم تشكل خطرا شديدا على حياتهم و على سلامة المنصة .

و في حالة إصابة أحد العاملين تقوم الوحدة الصحية الموجودة على المنصة بالإسعافات الأولية ، و في الحالات الصعبة تستدعى مروحية من الشاطيء ، فتأتي و تحمل المصاب أو المريض إلى مستشفى على الشاطيء.

و تكون بعض المنصات البحرية متصلة بخط أنابيب مع الشاطيء ينقل به ما يستخرجه من نفط أولاً بأوَّل ، و في بعض المنصات التي تكون بعيدة عن الشاطيء تكون مزودة بمخازن لتخزين النفط المستخرج ابتدائياً و عندما يصل حجم المخزون حداً مُعيناً تُستدعى ناقلة نفط صغيرة لتفريغ الخزانات ، و توصيل حمولتها من النفط إلى الشاطيء.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى