ثقافة بترولية

تعرف على استخدامات ” البوليستر ” في جميع المجالات الصناعية

تطور كبير في صناعة البتروكيماويات المصرية

البوليستر هو منتج ( مادة ) من أهم المنتجات البتروكيماوية المستخدمة في الصناعات و تتنافس غالبية دول العالم في تطويره و استخدامه لأغراض متعددة ، حتى صار يستخدم فى كافة المجالات الصناعية ، و هو أحد انواع البوليميرات التي تحتوي زمرة الإستر في سلسلتها الرئيسية ، و قد عرف الإنسان هذه المادة منذ السبعينيات.

أهم استخدامات البوليستر

أولاً – دهانات الأخشاب : يستخدم فى دهانات الأخشاب ، سواء فى التشطيبات البدائيه أو التشطيبات النهائية.

ثانياً – الملابس و الأقمشة : و النوع المستخدم في صناعة الأقمشة به هو المجموعة المسماه بالبولي إيثيلين تيرفثالات ، و هي مادة تقاوم الحرارة ، و تستخدم في صناعة الألبسة المقاومة و المضادة للحريق.

حيث يتم إنتاجه على شكل حبيبات صغيرة، يتم صهرها و تمريرها من خلال ثقوبٍ دقيقة، و تُنسَج الخيوط الناتجة لتشكيل الألياف ، و هذه الألياف، المعروفة باسم تيريلين أو دكرون و يستخدم بشكلٍ منفرد أو مختلط مع ألياف أخرى مصنّعة أو طبيعيّة.

ثالثاً – صناعة البلاستيك : البلاستيك أو اللدائن هي مواد مصنعة نتيجة تفاعلات كيميائية مواد عضوية مشتقة من البترول و يعتبر الكربون العنصر الأساسي في تركيبها.

رابعاً – صناعة العبوات : حيث يستخدم على نطاقٍ واسعٍ في صنع عبوات المشروبات.

خامساً – صناعة السيارات : ” البولي إيثيلين تيريفثاليت ” ( PET] ) هو الألياف السائدة المستخدمة في تصنيع منسوجات السيارات و في تطبيقاتها بأشكال مختلفة مثل الهياكل النسيجية المحبوكة و المنسوجة و غير المنسوجة و كعنصر من الهياكل المركبة التي تناقش الخصائص الأساسية و جوانب الأداء للألياف.

سادساً – صناعة منتجات التجميل : حيث يدخل فى تركيبات منتجات التجميل ، و هناك تطورات لبعض انواع الجلود الصناعية التى يدخل فى تركيبها مادة البوليستر كما يستخدم فى عمليات زراعة الشعر الصناعي.

استخدامات البوليستر فى المنزل

و يستخدم فى المنزل بشكل كثير فى المنتجات و الديكور و البناء و في صناعة الرخام الصناعي  (أو الحجر الصناعي)

• العزل المائي و الحراري لأسطح المنزل ، حيث يتم استخدامه بشكل أساسي فى العزل للشركات و المنازل و المصانع ، و العزل المائي و هي طريقة مستخدمة لمقاومة المياه الناتجة من سقوط الأمطار و الرطوبة و التي تؤدي في كثير من الأحيان تسريب المياه بأسلوب أو بآخر فتهلك الأساسات في البناء.

العزل الحراري : و تُستخدم هذه الطريقة للحد من تلف أو هلاك الأبنية بسبب تعرضها لدرجات الحرارة العالية و السخونة الشديدة في أيام الصيف الحار، و للعزل الحراري مجموعة من المزايا أهمها ما يأتي :

• الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لمدّة طويلة في الأسطح دون اللجوء إلى تشغيل المكيفات.

• رفع مستوى الراحة و الأمان لمستخدمي المباني.

• تقليل سمك الحوائط و الأسقف الخرسانية الضرورية لتقليل مقدار انتقال الحرارة داخل المباني.

• توفير العبء المادي و حجم الجهد المبذول في محطات إنتاج الطاقة و شبكات التوزيع، لأنّه يُقلل تكاليف استهلاك الطاقة.

• كما يتم عزل ارضيات الحمام و المطابخ لمنع تسرب المياه ،و لعزل الحرارة و الرطوبه.

جدير بالذكر أن المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية قد أكد أن الخطة المتكاملة التي ينفذها قطاع البترول لزيادة قدرات صناعة البتروكيماويات المصرية تمضي قدماً في تحقيق أهدافها من خلال مجموعة من المشروعات الجديدة الطموحة التي تمثل فرصاً جاذبة للاستثمارات المحلية و العالمية.

البتروكيماويات المصرية
البتروكيماويات المصرية
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى