أخبار البترول

رغم قرار “أوبك + ” بزيادة إنتاج النفط ارتفاع الأسعار 30% خلال عام 2021

و صندوق النقد الدولي : توقعات بارتفاع أسعار النفط 30% خلال عام 2021

أعلن تحالف “أوبك + ” زيادة إنتاج النفط الخام بشكل تدريجي بداية من شهر مايو “أيار ” و حتى يوليو “تموز ” المقبل ، و برغم ذلك الإعلان بتوقع صندوق النقد الدولي زيادة أسعار النفط بنسبة 30% خلال العام الحالي .

و بحسب البيان الرسمي الصادر عن “أوبك + “ فقد قرر التحالف زيادة إنتاج النفط بشكل تدريجي لمدة 3 أشهر بداية من مايو المقبل بحيث لا يزيد التعديل عن 5  مليون برميل يوميا في كل شهر .

جاء قرار تحالف الدول الأعضاء في منظمة أوبك بلس و الحلفاء من خارج المنظمة عكس توقعات السوق ، و التي كانت تشير لتمديد اتفاق خفض إمدادات الطاقة ، و برغم تلك الزيادة المقررة سجلت أسعار النفط قفزة ملحوظة .

صندوق النقد الدولي : توقعات بارتفاع أسعار النفط 30% برغم قرارا “أوبك + “

أظهر تقرير صندوق النقد الدولي بشأن آفاق الاقتصاد العالمي لشهر أبريل “نيسان ” أن أسعار النفط سوف ترتفع بنحو 30% في عام 2021 من المستوى المتدني المسجل خلال عام 2020 ، برغم قرارتحالف “أوبك + ” بزيادة الإنتاج .

يعتقد صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينمو بنسبة 6% خلال العام الجاري ، و هي تقديرات أعلي من توقعات يناير الماضي البالغة 5,5% ، كما يتوقع الصندوق أن يبلغ نمو الاقتصاد العالمي نحو 4,4% خلال عام  2022 و هو ما يزيد عن التقديرات السابقة و البالغة 4,2% .

تعافي الاقتصاد الآسيوي و لقاحات “كورونا” يدفعان أسعار النفط للصعود بعكس قرار “أوبك + “

يرى صندوق النقد الدولي أن الزيادة المتوقعة في أسعار النفط برغم القرار الأخير لـ تحالف “أوبك + “ترجع بشكل جزئي إلى كبح إمدادات الخام التي ينفذها تحالف “أوبك + ” و كانت الأسعار قد سجلت ارتفاعا بنحو 39% خلال الفترة من أغسطس “آب ” 2020 و حتى فبراير”شباط ” 2021 و هو ما نتج عن الأنباء الإيجابية للقاح “كورونا” ، فضلا عن تعافي الاقتصاديات الآسيوية .

جدير بالذكر أن خام غرب تكساس الوسيط “الأمريكي ” قد حقق مكاسب منذ يناير الماضي حتي بداية ابريل الحالي بلغت نسبة 31,6 ، في حين حقق خام برنت “القياسي ” مكاسب في نفس الفترة بلغت 25,5% .

و يؤكد صندوق النقد الدولي أن المخاطر على أسعار النفط تميل للإتجاه الصعودي برغم القرارت الأخيرة لـ تحالف  “أوبك +” .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى