دليل شركات البترول والطاقة في مصر

شركة مجمع العلمين للبتروكيماويات – ” علمين “

إحدى شركات قطاع البترول المصري

شركة مجمع العلمين للبتروكيماويات – علمين ، هي شركة مساهمة مصرية و إحدى شركات قطاع البترول المصري و التي تأسست في أكتوبر 2021.

أهم أنشطة شركة مجمع العلمين للبتروكيماويات – علمين

• أحد المشروعات الجديدة فى مجال صناعة البتروكيماويات .

• يهدف تأسيس الشركة إلى تعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية المتاحة بمصر عن طريق إنتاج منتجات عالية القيمة تنتج ولأول مرة فى مصر وأفريقيا بدلاً من استيرادها من الخارج .

المساهمون

• الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات

أهم أعمال و نتائج شركة مجمع العلمين للبتروكيماويات – علمين

• الهدف من تأسيس الشركة هو إنشاء قاعدة صناعية جديدة في هذه المنطقة الصناعية الواعدة ، تقوم على منتجات المشروعات من خلال تحفيز إقامة صناعات تكميلية صغيرة و متوسطة لإنتاج منتجات نهائية يتم تسويقها محلياً و عالمياً ، و العمل على إيجاد فرص جديدة للاستثمار و تعظيم استغلال البنية التحتية من موانئ و طرق ومرافق ، و إيجاد فرص عمل مباشرة و غير مباشرة بما يسهم فى دعم و زيادة العائد الاقتصادي.

• عقد الجمعية التأسيسية لشركة مجمع العلمين للبتروكيماويات يُعد أحد ثمار جهود وزارة البترول في تشجيع و جذب مزيد من الاستثمارات فى هذه المجالات الاستراتيجية و الحيوية.

• استثمارات مجمع العلمين للبترول تقدر بحوالى 10,5 مليار دولار لإنتاج 6 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و الكيماوية المتخصصة والغير تقليدية والتى لا يتم إنتاجها محلياً.

• المشروع ظهير صناعى واعد لإقامة العديد من الصناعات الرئيسية و التكميلية و تحقيق التنمية المستدامة التى تستهدفها الدولة بالمنطقة.

• المشروعات المخطط تنفيذها تشمل مشروع إنشاء مجمع البتروكيماويات ، و مجمع إنتاج الصودا آش و مشتقاتها ، و مجمع إنتاج السيليكون و مشتقاته ، و مصنع إنتاج ثاني أكسيد التيتانيوم ، و مصنع إنتاج البوليمرات فائقة الامتصاص ، و مجمع إنتاج المرافق و التخزين و الخدمات اللوجستية ، و مجمعات صناعات صغيرة و متوسطة ملحقة .

• تهدف هذه المشروعات الجديدة إلى إنتاج منتجات بتروكيماوية عالية القيمة تُنتج لأول مرة فى مصر و أفريقيا بدلاً من استيرادها من الخارج و تشمل المنتجات على سبيل المثال لا الحصر البولي إيثيلين منخفض الكثافة والذى ينتج بمصر لأول مرة  و مشتقات VAM وهى المادة الرئيسية فى الدهانات و المواد اللاصقة ، و البوليولز وهى مادة رئيسية في الصناعات المغذية للسيارات، و منتج الاستيرين لتأمين احتياجات شركة أستيرينكس ، بالإضافة إلى مشتقات السيليكون التي تدخل في الصناعات الإلكترونية و الغزل والنسيج و ثانى أكسيد التيتانيوم الذي يدخل فى صناعات الاصباغ و الدهانات و الصناعات التعدينية المتخصصة و الصودا آش و مشتقاتها والتى تدخل فى صناعات الزجاج و الورق وغيرها.

عنوان شركة مجمع العلمين للبتروكيماويات – علمين 

موقع شركة علمين

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى