أخبار البترولفيديو بترونيوز

“متحدث البترول” : أسعار الوقود في مصر هى الأرخص بين دول المنطقة

أسعار الوقود الحالية بحساب التكلفة ولا تُقارن بأسعار البنزين في العالم

صرَّح حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد تعليقاً على زيادة أسعار الوقود ، أن أسعار  الوقود الحالية تعتبر أسعار التكلفة و لا تُقارن بأسعار البنزين في العالم. 

و أضاف “عبدالعزيز”  أن  أسعار الوقود في مصر هي الأرخص  بين دول المنطقة ، و أنه لايوجد ربح من بيع المواد البترولية و كان سابقاً الدعم كبير على الدولة وأن البيع كان يتم بخسارة في الأسعار ، و لذلك تم وضع برنامج إصلاح اقتصادي بعد رفع الدعم عن المواد البترولية كي نصل الآن لبيع البنزين بسعر التكلفة.

و قال  “عبد العزيز” ان رئيس الوزراء قرر تشكيل لجنة تُسمى لجنة التسعير التلقائي التي تجتمع كل 3 شهور لتحديد أسعار الوقود لكل ربع سنة  و أن أسعار خام برنت زادت الفترة الماضية 7% و سوف تزيد أسعار البترول عالمياً في المستقبل ، موضحاً إلى أن هناك دراسات تشير إلى أن سعر البترول سيصل إلى  90 دولاراً للبرميل و أن أسعار الغاز أصبحت أسعار فلكية فوق ال 30 دولار ، مضيفاً أننا استطعنا أن نكتفى ذاتياً من الغاز و الفائض يتم تصديرة إلى الخارج ، مؤكداً على أن مصر ستستفيد من تصدير الغاز عالمياً .

و حول تصدير الغاز إلى لبنان، قال أن خلال الأسابيع القادمة سيتم تصدير الغاز المصرى إلى لبنان ، حيث يتم دراسة الكميات المطلوبة للغاز المصري وفقا لاحتياجات لبنان .

و شدد على أن لن يتم السماح بدخول العاملين في الوزارة أو الشركات أو المواقع إلا بعد تلقي لقاح فيروس كورونا ، موضحاً أن آخر موعد لذلك في 24 نوفمبر المقبل.

جدير بالذكر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية المعنية بمتابعة و تنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية و تضم ممثلين لوزارتي البترول و المالية و تجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود و تحريكها ارتفاعاً أو انخفاضاً بنسبة 10% أو تثبيتها ، والتي قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمر الماضي التوصية بتعديل أسعار الوقود الحالية السائدة في السوق المحلي و ذلك للربع السنوي أكتوبر / ديسمبر 2021 .

حيث تم زيادة  أسعار بنزين 80 و 92 و 95 بقيمة 25 قرشاً للتر الواحد و تثبيت سعر السولار كما يلي :

• لتر بنزين 80  السعر الجديد : 7 جنيهات .

• لتر بنزين 92 السعر الجديد : 8.25 جنيه .

• لتر بنزين 95 السعر الجديد : 9.25 جنيه .

• تثبيت سعر بيع السولار عند سعر  6.75 جنية .

مداخلة المتحدث باسم وزارة البترول في برنامج على مسئوليتي

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى