ثقافة بترولية

تعرَّف على مفهوم ” حقل النفط الرَّقمي “

يُقصد بمفهوم ” حقل النفط الرقمي ” ، الحقل الذي يتم فيه دمج أجهزة إنترنت ذكيّة لتقليل الخسائر و تحقيق الكفاءة في دورة حياة حقل النفط.

و تعمل شركات الإنتاج على ابتكار حلولاً رقمية متكاملة لحقول النفط ، بهدف زيادة الأرباح و بناء خطط عمل متكاملة و متصلة ببعضها البعض ، و يتم استخدام أحدث التقنيات بتلك الخطط لإنشاء نظام مراقبة قوي لتقييم كل مرحلة من مراحل العملية ، وصولا لأقصى زيادة ممكنة في إنتاجية آبار النفط.

و تعتمد تلك الحقول على التكنولوجيا الرقمية المتطورة ، و إنجاز كافة النشاطات و إدارتها ، باستخدام أجهزة الاستشعار في تحسين عمليات استخراج النفط ، مع تقييم دوري للوضع ، و تحليل مستمر لكافة النواحي ، و من ثم تطبيق الإستراتيجيات اللازمة لزيادة الإنتاجية و الوصول لأفضل النتائج.

حقول النفط الرقمية
حقول النفط الرقمية

مزايا حقل النفط الرقمي

من المعروف أن أغلب الصناعات حول العالم تعاني من مُمارسات سلبية ، و خاصة صناعة النفط ، و لذا يعمل الخبراء على تحديد المشكلات التي تواجه عمليات استخراج البترول ، و تحليل أهمها و العمل على تطبيق الحلول الرقمية ، بداية من الإنتاج و مراقبة خطوط النقل ، و غيرها من مختلف مراحل صناعة النفط.

و يأتي ذلك مع القفزات العملاقة عالمياً في استخدام التكنولوجيا في مجال حقول النفط ، لتحقيق عائد أعلى من الاستثمارات ، مما يضمن تدفقاً سلساً للعمليات و معالجة أكثر انسيابية و كفاءة.

و تقوم تكنولوجيا الإنترنت بربط الآلات و المعدات باستخدام أجهزة الاستشعار ، واستغلال الذكاء الإصطناعي ، مما يُساعد في مراقبة التقارير من خلال لوحة تحكم واحدة ، و فهم السبب الرئيسي للمشكلة قبل أن تعيق سير أي من العمليات التشغيلية المتعددة خلال استخراج النفط.

حقل النفط الرقمي
حقل النفط الرقمي
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى