أخبار البترول

وزيرا البترول و البيئة يناقشان احتواء ظاهرة النشع البترولي بمنطقة الجمشة بالغردقة

"المُلا " يؤكد على أهمية التَعَرُّف على أسباب ظاهرة النشع البترولي و منع تكرارها

ناقش وزيرا البترول و البيئة آخر مُستجدات أعمال احتواء ظاهرة النشع البترولي بمنطقة الجمشة بشمال الغردقة و مُكافحة التلوثات البترولية الناتحة عن الظاهرة نادرة الحدوث.

و ذلك في إطار جهود وزارتي البترول و البيئة لأعمال المكافحة التي تتم لاحتواء التلوث الزيتي الذي ظهر شمال مدينة الغردقة نتيجة ظاهرة النشع بسبب التصدعات للصخور الجيولوجية و التي تعود للزلازل النشطة بالمنطقة.

اجتماع لوزيري البيئة و البترول لمناقشة إجراءات  مكافحة النشع البترولي بالغردقة

و تم عقد اجتماع بين وزيرا البترول و الثروة المعدنية  المُهندس طارق المُلا و الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة آخر المُستجدات و الإجراءات التي تم اتخاذها من قِبَل الوزارتين لاحتواء و مُكافحة منطقة التلوث البترولي في الجمشة شمال مدينة الغردقة .

و حضر الاجتماع المُهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول و الكيميائي جمال فتحي مستشار الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للبيئة و الأمن الصناعي و الدكتورة إيناس أبو طالب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة .

“المُلا ” : أهمية التعرف على أسباب النشع البترولي و منع تكرارها

و شدد وزير البترول أثناء الاجتماع على أهمية التَعَرُّف على أسباب حدوث الظاهرة و العمل على حلها و منع تكرارها مثمناً الجُهد و التنسيق الجيد بين الوزارتين و خصوصاً في إنشاء محطات لمُعالجة الصرف الصناعي الناتج عن المنشآت البترولية بخليج السويس و ضرورة الحفاظ على البيئة البحرية .

و أشار “المُلا ” إلى التنمية الاقتصادية المصرية و التي تُراعي الأبعاد البيئية و ضرورة تواجد العمالة و المُعدات بالموقع و العمل على قدم وساق بالتنسيق مع وزارة البيئة مع مراعاة الظروف الجوية و أحوال الطقس .

مسح بحري و جوي في كامل منطقة النشع البترولي و مُعالجة لنواتج النشع

و أشارت وزيرة البيئة خلال الاجتماع إلى ضرورة استمرار الإجراءات الاحترازية لمنع وصول أي تلوث زيتي لشواطئ الغردقة و هو ما قامت به هيئة البترول على الفور بواسطة كوادر و إمكانيات شركة بتروسيف ( شركة إدارة المراكز الرئيسية لمُكافحة التلوث البيئي ) حيث تم استعراض بعض الأعمال التي تمت لمواجهة الظاهرة.

الأعمال التي تمت لمُواجهة ظاهرة النشع البترولي بالغردقة

_ تكثيف العمالة و استدعاء أفراد أطقم المُكافحة العاملة بالمراكز الأخرى ( مركز رأس غارب و السويس ) و تم وضع الحواجز المطاطية طبقاً لنتائج برنامج المُحاكاة “Trajectory Model “.

_ تم عمل مسح بري و مسح جوي من منطقة النشع البترولي بالغردقة و حتى منطقة عمليات شركات جبل الزيت و كذلك مسح جوي منطقة شقير حتي منطقة عمليات شركات جبل الزيت _ تجميع نواتج عملية المُكافحة و مُعالجتها بالطرق الفنية المُناسبة بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة و جهاز المُخلَّفات.

_ كما تم مناقشة الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار التسرب الزيتي و كيفية التصدي لها و إجراء دراسات تم الاتفاق عليها للوقوف على السبب الرئيسي للمشكلة سيقوم فريق من هيئة البترول بإعدادها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

و اتفق الطرفان أثناء مناقشة ظاهرة النشع البترولي بالغردقة على أنه بنهاية الأسبوع و بالتنسيق مع مراكز الاستشعار عن بعد و معهد البحوث الفلكية سيتم وضع جدول زمني للإنتهاء من الدراسات المطلوبة في هذا الصدد بحيث يتم الانتهاء منها خلال شهرين مع استمرار أعمال مُتابعة الموقف و تنظيف الشاطئ .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى