أخبار البترولفيديو بترونيوز

« فيديو » .. ” أسامة كمال “ : مصر ليس بها توازن في استخدام مصادر الطاقة

قال المهندس أسامة كمال ، وزير البترول الأسبق ، خلال لقائه ببرنامج “حضرة المواطن” للإعلامي سيد علي المذاع علي قناة  “الحدث اليوم” الفضائية إن مزيج الطاقة في مصر مختلف بصورة كبيرة عن الكثير من دول العالم .

حيث يعتمد العالم على جميع مصادر الطاقة بصورة متوازنة ، و هذا التنوع يعمل على وضع هذه الدول في الخانة الأكثر أماناً في حال نقص أحد المصادر .

و أكَّد  ” أسامة كمال“ أن مصر ليس بها توازن في استخدام مصادر الطاقة ، و عند حدوث خلل في توازنها يحدث ضغط و أزمة فيها ، و لهذا اتجهت الدولة إلى التنوع في مصادر الطاقة بأنواعها المتعددة من خلال مضاعفة إنتاج الطاقة الشمسية ، الرياح ، و كهرباء السد العالي .

و أضاف ” وزير البترول الأسبق “  في حديثه أن مصر كانت تعاني من انقطاع الكهرباء بسبب انخفاض إنتاج الغاز و البترول و لكن من خلال مزج الطاقة ورفع كفاءة محطات الكهرباء لم تشهد مصر الآن انقطاع التيار الكهربائي مثلما كان يوجد سابقاً .

و تحدَّث ” كمال” عن ترشيد استهلاك الطاقة في مصر مقارنةً بأوروبا و الدول العربية و النتائج المترتبة على قرارات الحكومة بترشيد الاستهلاك  قائلاً : ” نجد أن متوسط ناتج الفرد في دولة مثل إنجلترا أمام كل دولار إنتاج يستهلك 4000 مليون وحدة حرارية ، في المقابل مصر النسبة هي 26 مليون وحدى حرارية أي 6 أضعاف .

وأشار ” كمال“ إلى أن استهلاك المواطن المصري أعلي من السعودية والإمارات ، وهي دول غنية في إنتاج البترول ، وكذلك أعلى في الاستهلاك من الدول الصناعية الكبري ، مشدداً على أن هذا مؤشر خطير على كفاءة استخدام الطاقة .

 

وتابع ” وزير البترول الأسبق “ : ” لا بد أن ننظر إلى الاستهلاك الجماعي وليس الفردي في كل شيء ، مثل حركات الانتقال ، يعني مينفعش كل واحد يتحرك بعربية ، محتاجين أكثر من واحد يتحرك بعربية واحدة بس ، وبنفس الاستهلاك ده تخدم اثنين و ثلاثة ، مضيفاً أن نفس الكلام ينطبق على التكييف والإضاءة ، مينفعش كل واحد قاعد في أوضة مشغل تكييف و نور “ .

مصدر الخبر : قناة الحدث اليوم

شاهد فيديو المهندس ” أسامة كمال “ على قناة الحدث :

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى