أخبار البترول

حصاد أداء معهد بحوث البترول المصري في 8 سنوات

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، تقريراً مُقدًّماً من الدكتور ياسر مصطفى مدير معهد بحوث البترول المصري ، حول حصاد أداء المعهد خلال الفترة من 2014 وحتى النصف الأول من 2022 ، والتقدُّم الملموس الذي شهده معهد بحوث البترول المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية.

نشر 2630 بحثاً بالمجلات والكتب وقاعدة Scopus الدولية

أفاد التقرير بأن النشر العلمي للمعهد شهد تطوراً كبيراً خلال الـ 8 سنوات الماضية ، حيث بلغ عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات والكتب المحلية والدولية وقاعدة Scopus الدولية نحو 2630 بحثاً ، كما أن الأبحاث المنشورة أصبحت أكثر توافقاً مع استراتيجية الدولة نحو تحقيق أهداف التنمية المُستدامة ” مصر 2030 “.

حصول المجلة المصرية للبترول على مؤشر التميز العلمي Q1 وحصد المركز الأول بـ 3 تخصصات

أشار التقرير إلى حصول المجلة المصرية للبترول على مؤشر التميز العلمي Q1 ، فقد حصلت المجلة على المركز الأول في 3 مجالات علمية مُختلفة (الكيمياء والطاقة والهندسة الكيميائية) على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ، كما حصلت على المركز الثاني فى مجال علوم الأرض على مستوى قارة إفريقيا.

حصول معهد بحوث البترول على المركز الـ 7 في تصنيف Scimago

أوضح التقرير أن المعهد أصبح يحتل المركز الـ 7 في تصنيف Scimago على مستوى المراكز والمعاهد البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة السيفير Elsevier.

الحصول على الاعتمادات الدولية وبراءات الاختراع وجوائز محلية ودولية مرموقة

استعرض التقرير المشروعات البحثية الجاري تنفيذها بالتعاون مع جهات دولية والتي بلغ عددها 18 مشروعاً ، وبلغ عدد المشروعات البحثية الجاري تنفيذها بالتعاون مع جهات محلية 51 مشروعاً منها (39 مشروعًا بالتعاون مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ، و 12 مشروعاً بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا).

دورات تدريبية و ورش عمل

أوضح التقرير أن مدير معهد بحوث البترول قام بتنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل للعاملين ، لتحسين مهاراتهم في العديد من المجالات المختلفة ، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات للمعهد لمواكبة خطة الدولة نحو التحول الرقمي ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي مع الجهات المختلفة بالعديد من الدول الإفريقية ، من خلال تبادل الزيارات وعقد لقاءات لبحث سُبل دعم التعاون المُشترك.

إنشاء العديد من الوحدات و المعامل

أضاف التقرير أنه تم إنشاء العديد من الوحدات ، ومنها وحدة ضبط الجودة للزيت الخام وماء الحقن وماء التبريد، والمعمل المُتكامل للميكروسكوبات الإلكترونية الماسحة ، ووحدة ذات طابع خاص تحت مسمى “وحدة الجسات الأرضية” ، ووحدة الحماية الكاثودية ، وتحويل الورش الهندسية إلى وحدات إنتاجية ، ووحدة للتحاليل الدقيقة للفحم ومكوناته “ضبط جودة الفحم” ، ووحدة أبحاث الوقود ، ووحدة الاستخلاص المُحسن للنفط بالطرق غير التقليدية ، كما تمت المشاركة في افتتاح مشروع “التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا فى مجال البتروكيماويات“.

حصول المعهد على العديد من شهادات الأيزو و الاعتمادات الدولية 

في إطار استمرار المُحافظة على أنظمة الجودة ، حصلت معامل مركز خدمات الضغط والحجم والحرارة (PVT) بالمعهد على شهادة “ISO/IEC 17025/2017” دولياً للعام الخامس على التوالي ، طبقًا للإصدار الجديد من قِبل المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” والمُعتمد من (ILAC).

و حصل المعهد على شهادة (2018/ ISO45001)، وهو استحداث لشهادة (OHSAS 18001) للسلامة والصحة المهنية، طبقًا للمواصفات العالمية.

كما تم تمديد الثقة في معامل مركز خدمات وتطوير الكيماويات ، ومعامل المعمل المركزي للخدمات للعام الثاني عشر على التوالي، طبقًا للإصدار الجديد للمواصفة الدولية “ISO/IEC 17025/2017”.

و تم تمديد الثقة لشهادتي (ISO9001/2015) لنُظم الإدارة بالمعهد ، و (ISO14001/2015) لشئون البيئة، والتي وفرت بيئة آمنة تُحافظ على سلامة وصحة العاملين بالمعهد.

و تم تطبيق معايير السلامة الدولية والممنوحة من شركة RUSSIAN REGISTER المُعتمدة دوليًا من الشركة العالمية IQNET ، وغيرها من الشهادات والاعتمادات الدولية.

أبرز الجوائز التي حصل عليها المعهد

استعرض التقرير أبرز الجوائز التي حصل عليها المعهد ، ومنها :

• جوائز الدولة التشجيعية أعوام 2016 و2017 و2019.

• الحصول على 3 جوائز من الجائزة الذهبية للملكية الفكرية من منظمة “وايبو” العالمية عام 2018.

• جائزة معرض القاهرة الدولى الخامس للإبتكار عام 2019.

• جائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي المتميز لعام 2020.

• جائزة الباحثون الشباب في مجال حصاد المياه.

• الحصول على المركز الأول والثاني في معرض بيروت الدولى الثانى للإبتكار (BIIS).

• جائزة Obada العالمية لعام 2021 لفئة العلماء الشباب المتميزين والمقدمة من الأكاديمية الأفريقية للعلوم ودار النشر العلمية الأمريكية Natural Sciences.

• جائزة أفضل مُلصق علمى بالمؤتمر الخامس عشر لقسم الكيمياء.

• جائزة اللواء احمد زهران للثقافة العلمية فى مجال العلوم الأساسية وتطبيقاتها.

• جائزة المرحوم أ.د أسامة الخولى للأبحاث والدراسات البيئية وذلك خلال عام 2021.

• حصول المعهد على 35 براءة اختراع.

• كما تم توقيع 10 اتفاقيات تعاون دولية و 23 اتفاقيات تعاون محلية.

مساهمات معهد بحوث البترول في المشروعات القومية 

ساهم المعهد في العديد من المشروعات القومية ذات عائد اقتصادي ، وتخدم القطاعات الآتية (قطاع البترول والكهرباء والطيران، الطرق والأنفاق، القطاع الصناعي، هيئة قناة السويس، مترو الأنفاق) ، والتعاون مع وزارة الاسكان والمرافق والمُجتمعات العمرانية وهيئة المُجتمعات العمرانية الجديدة.

دور المعهد مواجهة جائحة فيروس كورونا 

في إطار مواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجد ، تمكن التحالف القومي للبتروكيماويات بالمعهد من إنتاج ٣ منتجات للتطهير ضد “كوفيد ١٩” بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث ، لتحضير مطهرات الوقاية والتعقيم بمقر التحالف بالمعهد.

و من جانبه ، صرَّح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن تزايد عدد البحوث المنشورة دولياً من جانب معهد بحوث البترول ، وزيادة عدد المشروعات البحثية الجاري تنفيذها ، وزيادة عدد براءات الاختراع واتفاقيات التعاون الدولية التي عقدها المعهد خلال الـ 8 سنوات، تعكس جميعها التقدُّم الملحوظ الذي شهده أداء المعهد خلال تلك الفترة ، مشيراً إلى أن ذلك يأتي مواكباً لسياسة الوزارة المُتعلقة بتوظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري ، وتلبية احتياجاته في مختلف المجالات ، من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد البحثية والجامعات ، حيث تعمل جميعها في تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية بمختلف مؤسسات الدولة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى