أخبار البترول

المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء : طفرة في تصدير الغاز الطبيعي المصري بنسبة 315%

الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء : زيادة صادرات مصر البترولية 33,8%

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء الصادرة اليوم تحقيق صادرات مصر من الغاز الطبيعي لقفزه غير مسبوقة خلال الربع الأول من العام الحالي لترتفع بنسبة 315% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

و أشار التقرير إلى أن صادرات الغاز الطبيعي المصري بلغت 564 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري مقابل 136 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2020 وذلك بحسب البيان الصادر اليوم من الجهاز على موقعه الرسمي .

الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء : زيادة صادرات مصر البترولية 33,8%

و قد ساهمت الزيادة الكبيرة في صادرات الغاز الطبيعي المصري في تعزيز زيادة صادرات مصر البترولية بشكل عام حيث وصلت الزيادة في الصادرات البترولية نسبة 33,8 % إلى 1,819 مليار دولار في الربع الأول للعام الجاري مقابل 1,359 مليار دولار لنفس الربع من عام 2020 .

و كان لعودة مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي دوراً كبيراً في زيادة الصادرات من الغاز المُسال و ذلك بعد توقف استمر لثماني سنوات حتى تم التوصل لإعادة تشغيله و إنهاء المُشكلات التي تسببت في توقفه عن الإنتاج بواسطة وزارة البترول و ” إيجاس ” .

المركزي للتعبئة العامة يُوضِّح أهم المُنتجات البترولية التي تم تصديرها و قيمتها بالدولار

و تضمنت بيانات الجهاز أهم المُنتجات البترولية التي ارتفعت قيمة صادراتها خلال الربع الأول من العام الجاري مُقابل نفس الفترة من العام الماضي و التي جاءت كالتالي :

_ البترول الخام حيث بلغت 399 مليون دولار مقابل 325 مليون دولار عام 2020 ، _ الغاز الطبيعي حيث بلغت صادراته 564 مليون دولار مقابل 136 مليون دولار عام 2020 _ الفويل أويل ( المازوت ) حيث بلغت صادراته 522 مليون دولار مقابل 209 مليون دولار عام 2020 .

و فيما يخص الواردات ذكر تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء أن إجمالي قيمة الواردات من المُنتجات البترولية 1,879 مليار دولار خلال أول ثلاث شهور من العام الجاري في مُقابل 2,121 مليار دولار خلال نفس الفتره من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 11,4% .

و تبذل مصر جهودا كبيرة للوصول للإكتفاء الذاتي من المُنتجات البترولية خلال عام 2023 ، وذلك في إطار تحول مصر لمركز إقليمي لتجارة و تداول البترول و الغاز الطبيعي .

الخبر من الموقع الرسمي الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى