ثقافة بترولية

تعرَّف على متكثف الغاز الطبيعي أو (البنزين الطبيعي)

متكثف الغاز الطبيعي أو البنزين الطبيعي هو خليط منخفض  الكثافة من عدة سوائل هيدركربونية توجد على شكل غازات في الغاز الطبيعي الخام المستخلص من العديد من حقول الغاز الطبيعي حيث تتكثف هذه المواد من الغاز الخام عندما تنخفص حرارته تحت نقطة الندى الهيدروكربونية لذلك الغاز و غالبا ما يشار إليه باسم المتكثف أو متكثف الغاز ،و الذي يسمى أحيانا بنزينا طبيعا لاحتوائه على هيدروكربونات ذات درجات غليان توافق درجات غليان المواد المكونة للبنزين .

مصادر الغاز الطبيعي الخام

٠ آبار النفط الخام ، و يعرف الغاز المستخلص في هذه الحالة باسم الغاز المصاحب ، و قد يوجد الغاز منفصلاً عن النفط الخام في الآبار التحتية أو ذائباً فيه.

٠ آبار الغاز الجاف ، و تنتج هذه الآبار عادة غازاً جافاً لا يحتوي على أي سوائل هيدروكربونية، و يعرف هذا الغاز باسم غاز غير مصاحب.

٠ آبار المتكثف ، و تنتج هذه الآبار غازا خاما محتويا على الغاز الطبيعي السائل ، و يعرف هذا الغاز أيضا بالغاز غير المصاحب.

بئر غاز طبيعي
بئر غاز طبيعي

مكونات متكثف الغاز الطبيعي (البنزين الطبيعي)

هناك المئات من حقول الغاز حول العالم لكل منها مكونات مختلفة لمتكثف الغاز، و لكن هناك خصائص عامة لمتكثف الغاز، فكثافته النوعيه  تترواح بين 0.5 و0.8 ، و قد يحتوي على:

٠ كبريتيد الهيدروجين (H2S).

٠ ثيولات تعرف عادة بالمركبتانات (و يرمز لها برمز RSH، حيث تعبر الـ R عن مجموعة عضوية كالميثيل و الإيثيل و غيرها).

٠ ثاني أكسيد الكربون (CO2).

٠ ألكانات غير متفرعة تحتوى على 2 إلى 12 ذرة كربون (C2 إلى C2).

٠ هكسان حلقي و أحيانا ألكانات حلقية أخرى.

٠ مركبات عطرية مثل البنزين و التولين و الزايلين و الإيثيل .

مكونات متكثف الغاز الطبيعي
مكونات متكثف الغاز الطبيعي

و هناك مئات الترتيبات المختلفة للمعدات التي يمكن استخدامها في عمليات المعالجة اللازمة لفصل المتكثف عن الغاز الطبيعي الخام ، و يمثل المخطط البياني المرفق واحدة من الترتيبات المختلفة.

و في هذه العملية يساق الغاز الطبيعي أو ما يسمى البنزين الطبيعي من البئر أو الآبار ليبرد لدرجة حرارة أقل من نقطة ندى الهيدروكربون مما يكثف قسم كبير من الهيدروكربونات المتكثفة في الغاز ، و الخليط الناتج من التبريد يحتوي على الغاز و السائل المتكثف و الماء يأخذ إلى وعاء فصل عالي الضغط لتخليص المتكثف من الغاز و الماء، و الغاز المستخلص من هذا الوعاء يضغط بواسطة ضاغطة الغاز الرئيسية.

و في منشأة معالجة الغاز الطبيعي بعد (فصل متكثف الغاز الطبيعي) يتم تجفيف الغاز و إزالة الغازات الحامضية و الشوائب الأخرى. بعد ذلك يفصل الإيثان و البروبان و البيوتانات  و البنتانات و الألكانات الأثقل و تأخذ للاستعمال كمنتجات ثانوية.

أما الماء الذي يفصل في أوعية الفصل عالية و منخفضة الضغط فغالبا ما يلزم معالجته لإزالة كبريتيد الهيدروجين قبل أن التخلص منه أو إعادة استخدامه بشكل أو بآخر ، و أخيرا، يتم إعادة حقن بعض الغاز المستخلص من الأوعية إلى آبار الغاز للمحافظة على ضغط حقل الغاز.

منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي
منشأة لمعالجة الغاز الطبيعي
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى