أخبار البترول

اليابان تقرر إعفاء السفن العاملة ب “الغاز المسال” و “الهيدروجين” من رسوم الموانئ

اليابان تدشن أول سفينة وقود "غاز مسال" هذا العام

بهدف التحول للوقود البحري البديل ، قررت حكومة اليابان إعفاء السفن العاملة ب “الغاز المسال” بالإضافة للآخرى العاملة ب “الهيدروجين” من رسوم دخول موانئ ( طوكيو _ يوكاهاما _ كاواساكي ) .

أيضا شمل القرار الياباني إعفاء ناقلات الغاز المسال من دفع الرسوم عند دخول الموانئ اليابانية نفسها ، في إطار التشجيع للتحول للطاقة النظيفة مثل “الهيدروجين .

كذلك ضم قرار الإعفاء من الرسوم السفن وناقلات الغاز المسال التي تعمل بمحركات مزدوجة التي تستخدم الغاز الطبيعي المسال او الوقود البحري منخفض الكبريت .

قرار الإعفاء من دفع رسوم الموانئ 

من المقرر أن يبدأ تطبيق قرار الإعفاء من الرسوم للسفن العاملة ب “الغاز المسال” أو “الهيدروجين” بداية السنة المالية اليابانية الجديدة في أبريل “نيسان” المقبل لمدة 5 سنوات .

اليابان تدشن اول سفينة وقود “غاز مسال” هذا العام 

يهدف المشروع الياباني المشترك “إيكو بنكر شيبينغ” لتشغيل أول سفينة تعمل بالغاز المسال خلال العام الجاري ، في خليج طوكيو ، كما تعمل شركات يابانية على إطلاق “عبارة ركاب” في ميناء “يوكوهاما” عام 2024 .

خطة اليابان للتوسع في استخدام “الهيدروجين”

تنفذ اليابان خطة لإزالة “الكربون” بحلول عام 2050 , بالتوسع في انتاج واستخدام “الهيدروجين” ، وإنشاء ميناء محايد للكربون في مختلف الموانئ اليابانية .

وتتوقع الحكومة اليابانية زيادة الطلب على “الهيدروجين” من 3 مليون طن سنويا عام 2030 ليرتفع إلى 20 مليون عام 2050 , للنقل البحري والبري وتوليد الكهرباء ، وربما لإنتاج “الصلب” والصناعات الثقيلة.

من المخطط تشغيل أول سفينة تجارية تستخدم “الهيدروجين” كوقود خلال الشهر القادم في بحر “سيتو” الياباني ، من خلال شركة “سي إم بي” البلجيكية ، وبناء “عبارة الركاب” العاملة بالهيدروجين ( هيدرو وبينجو ) من قبل شركة “تسونيشي فاسيليتيز” اليابانية لبناء السفن .

جدير بالذكر إن خبراء الطاقة يعكفون على وضع الخطط المستقبلية للتوسع في صناعة السفن والناقلات التي تعمل بالغاز المسال ، والهيدروجين صديق البيئة بهدف خفض نسبة التلوث في الهواء وتقليل الانبعاثات الملوثة مثل الكربون .

تصدير الغاز المسال
تصدير الغاز المسال

روابط ذات صلة

ناقلة الغاز “Golar Glacier” تغادر ميناء دمياط محملة بأول شحنة للتصدير منذ 8 سنوات

“دايو” لبناء السفن تفوز بعقد لبناء 10 ناقلات “نفط” عملاقة تعمل” بالغاز المسال “

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى