أخبار البترولفيديو بترونيوز

“حمدي عبد العزيز“ : خط الغاز العربى سيعمل خلال 3 أسابيع

” عبدالعزيز “ : توجيهات من الرئيس السيسي لمساعدة لبنان في الأزمة التي يُواجهها

صرح حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول و الثروة المعدنية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة» الذي تُقدِّمه الإعلامية شافكي المنيري عبر فضائية «الأولى» أن وزراء الطاقة في الأردن و مصر و لبنان و سوريا، اتفقوا على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان بالغاز المصري،

“مُتحدِّث البترول ”  إعادة تشغيل الخط تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي 

و أشار المُتحدِّث الرسمي باسم وزارة البترول إلى أن التنفيذ المتفق عليه من الأطراف الأربعة خلال 3 أسابيع و أن الخط العربي لنقل الغاز المصري إلى لبنان متوقف منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن إعادة تشغيل الخط يأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمساعدة لبنان في الأزمة الطاحنة التي يواجهها .

“عبد العزيز” : وزير البترول أكَّد على موقف مصر الثابت في دعم أشقائها العرب

و نوَّة ” عبدالعزيز ” إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول أكد على موقف مصر الثابت في دعم أشقائها العرب، قائلًا بأن مصر تلعب دوراً هاماً و حيوياً في إمداد لبنان بالغاز لرفع المعاناة عن البلد الشقيق .

و أن مصر ستمد لبنان بالغاز من أجل توليد الكهرباء، فضلاً عن أنها ستبحث مشروعاً آخر للتبادل الكهربائي مع لبنان فيما بعد، ذاكراً أن الدول التي يمر بها الخط العربي ستراجع البنية التحتية للخط قبل بدء عملية تصدير الغاز.

“عبد العزيز” خط الغاز العربي بدأ من الأردن عام 2003 حتى وصل إلى سوريا

و أضاف”عبد العزيز” : أن خط الغاز العربي مشروع بدأ من الأردن عام 2003، متابعاً : «تم بناؤه وتنفيذه حتى وصل إلى سوريا و كان من المُقرر أن يصل إلى الشبكة الأوروبية لتصدير الغاز المصري إلى أوروبا لكنه توقف عند الحدود مع تركيا».

و لفت إلى أن مصر تمكنت منذ سبتمبر  2018 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، و تغطية احتياجات محطات الكهرباء و الصناعة و المنازل، موضحاً أن الهدف من المبادرات الرئاسية استمتاع الشعب بالثروات الغازية و تصدير الفائض منها إلى الخارج .

اجتماع وزارء البترول و الطاقة  لدول خط الغاز العربي بالأردن 

و جدير بالذكر أن المملكة الأردنية الهاشمية قد أستضافت الأربعاء الماضي الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي (مصر و الأردن و سوريا و لبنان) و تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن و سوريا ، و تقديم خطة عمل و جدول زمني لتنفيذ ذلك .

• شاهد.. مداخلة حمدي عبد العزيز على القناةالأولى المصرية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى