أخبار البترول

تراجع الطلب على الذهب خلال الربع الأول للعام 2021 بنسبة 23%

أسعار المعدن الأصفر زادت برغم تراجع الطلب العالمي على الذهب

تراجع الطلب على الذهب عالمياً خلال أول ثلاث شهور من العام الجاري بنحو 23%  نتيجة التدفقات الخارجة القوية من صناديق الاستثمار المتداولة في المعدن النفيس .

و طبقاً للتقرير الفصلي الصادر عن “مجلس الذهب العالمي ” فقد بلغ الطلب العالمي على الذهب نحو 815,7 طنا في الربع الأول من العام الجاري 2021 .

الطلب العالمي على الذهب يتراجع بنسبة 23% عن العام السابق

بينما تراجع الطلب على المعدن الأصفر في الربع الأول من العام 2021 عن نفس الفترة المماثلة من عام 2020 لكنه كان عند نفس مستويات الربع الأخير من العام نفسه .

و في أعقاب صدمة العام الماضي كان الطلب على المعدن النفيس قد تعافى خلال أول ثلاث شهور من العام نفسه لكنه لم يصل للمستويات التاريخية السابقة.

أسعار المعدن الأصفر زادت برغم تراجع الطلب العالمي على الذهب

بالإشارة لأسعار الذهب خلال الربع الماضي من العام 2021 فقد كانت أعلى بنحو 13% على أساس سنوي  لكنها تراجعت بنسبة 4% على أساس فصلي كما يظهر التقرير .

و خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ إجمالي الطلب على الجواهر نحو 447,4 طناً بزيادة بلغت 52% عن المستويات الضعيفه تاريخياً و التي تم تسجيلها في نفس الربع من العام الماضي .

و كان الطلب العالمي على الذهب أعلى من مستوى متوسط السنوات الأخيرة حيث بلغت قيمة الإنفاق العالمي على الجواهر نحو 27,5 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الجاري .

و هو أعلى مستوى منذ الربع الأول من العام 2013 كما كان أعلى من المتوسط الفصلي ل 5 سنوات و الذي بلغ 22,1 مليار دولار .

جدير بالذكر أن الصين و الهند هما سبب التعافي الذي شوهد في الطلب على المعدن الأصفر  حيث زاد الطلب في الصين 212% على أساس سنوي  كما زاد الطلب في الهند بنحو 39% على أساس سنوي أيضا .

و سجل الطلب على الجواهر في الهند نحو 102,5 طناً  بينما وصل الطلب في الصين لأعلى أداء فصلي منذ عام 2015 عند 191,1 طناً بحسب التقرير  و هو ما يجعل الصين و الهند سبباً رئيسياً للتعافي في الطلب العالمي على المعدن النفيس .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى