أخبار البترول

“السيسي” يمنح البترول الترخيص للتعاقد مع بعض شركات البحث عن البترول

الرئيس يُصدق على قانون الترخيص رقم 160 لسنة 2020 للبحث عن البترول في البحر الأحمر

البحث عن البترول : صدَّق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  على قانون الترخيص لوزير البترول و الثروة المعدنية رقم 160 لسنة 2020 في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول و شركة شل اكسبلوريشن آند برودكشن (93) بي في و شركة مُبادلة بتروليوم (بلوك البحر الأحمر4) القابضة ذات نطاق محدود المحدودة و شركة ثروة للبترول ش.م.م.

وذلك من أجل البحث عن البترول و استغلاله في القطاع رقم 4 بالبحر الأحمر بجمهورية مصر العربية .

و تم نشر القانون في الجريدة الرسمية  بعد  موافقة مجلس النواب عليه .

شركة شل وقَّعت اتفاقيتين مع وزارة البترول في  مارس الماضي امتيازي شمال مارينا و شمال كليوبترا البحرية

جدير بالذكر أن شركة شل قامت بتوقيع اتفاقيتين مع وزارة البترول فى  مارس الماضي من أجل البحث عن البترول في امتيازي شمال مارينا و شمال كليوبترا البحرية،  من خلال شركة بي جي دلتا ليميتد المملوكة للشركة بالكامل على نسبة 63% (القائم بالعمليات)، بالشراكة مع شركة نوبل انيرجي إيجيبت (شركة تابعة لشركة شيفرون) 27٪، و شركة ثروة للبترول 10%، حيث تُغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6770 كم مربع .

و الاتفاقيتان تأتيان استكمالاً لاستراتيجية شركة شل بتركيز استثماراتها في مصر في مناطق الامتياز البحرية و المياه العميقة بما يُحقق تنمية مُتزايدة في سلسلة القيمة المُضافة للغاز الطبيعي خاصةً و أن مناطق امتياز غرب البحر المتوسط تُعد من المناطق الواعدة .

الاستكشافات الجديدة تُساهم في تحوُْل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة

 الاستكشافات الجديدة تأتي مُتوافقة مع استراتيجية شركة شل  للتوسع في أعمالها بمشروعات الغاز في المناطق البحرية و المياه العميقة في مصر بما يُحقق أهداف الدولة من التنمية المُستدامة حيث تُكثف الشركة أنشطتها الاستكشافية المُتعددة في كافة المواقع المصرية للمُساهمة في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة .

و من المُخطط أن يتم الحفر في منطقة غرب المُتوسط خلال مرحلة الاستكشاف الثانية، و التي من المُتوقع أن تبدأ خلال 3 سنوات من تاريخ التصديق لتستمر لمدة 3 سنوات .

كما يتضمن التزام الشركة العمل في المراحل الاستكشافية الأولى استخدام تقنية المسح السيزمي فضلاً عن عمليات الاستكشاف و التنقيب في المراحل اللاحقة .

وزارة البترول وقَّعت 22 اتفاقية للبحث عن البترول و الغاز مع شركات عالمية فى 2020

و حققت مصر 62 كشفاً للنفط والغاز الطبيعي خلال عام 2020  بواقع 47 كشفاً للزيت الخام و 15 للغاز، وفق بيانات وزارة البترول  و تمكنت الوزارة من توقيع 22 اتفاقية للبحث عن البترول و الغاز مع شركات عالمية بحد أدنى للاستثمارات حوالي 1.6 مليار دولار  و بإجمالي منح توقيع 139 مليون دولار لحفر 74 بئراً .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى