أخبار البترول

بحضور وزير البترول.. مذكرة تفاهم مع ” تويوتا “ لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر

عمل دراسات للجدوى الاقتصادية و أفضل الفرص المتاحة لتنفيذ المشروع

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية و ماتسوباياشى كينيشيرو نائب السفير اليابانى بالقاهرة توقيع مذكرة تفاهم لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” و الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات – إيكم و شركة تويوتا تسوشو اليابانية.

و بموجب الاتفاقية سيتم عمل دراسات للجدوى الاقتصادية و أفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول لتنفيذ مشروعات استخلاص و تخزين ثانى أكسيد الكربون لإنتاج الأمونيا الزرقاء باستخدام أحدث التقنيات اليابانية على أن يتم الانتهاء من الدراسة خلال 6 أشهر تمهيداً للسير قدماً فى تنفيذ أفضل تلك المشروعات على المستوى التجارى والبيئى.

وقع المذكرة كلاً من الكيميائى سعد هلال رئيس شركة إيكم و الدكتور مجدى جلال رئيس شركة إيجاس و يوشيهيرو إينو المستشار التنفيذى لشركة تويوتا تسوشو ، بحضور أسامة مبارز وكيل الوزارة لشئون المكتب الفنى و الدكتور سمير القرعيش المشرف على أنشطة الطاقة الخضراء بشركة إيجاس.

” وزير البترول ” يعتمد جمعيات ” أنابيب البترول ” و ” بتروجاس “

كان المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد ترأس صباح اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس أعمال الجمعيات العامة لـ شركات القطاع العام البترولي لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2020 /2021 والتي بدأت بشركتي أنابيب البترول والغازات البترولية ” بتروجاس “.

و أكد وزير البترول على أن ما تنعم به مصر من استقرار سياسي وأداء اقتصادي متميز وفر لقطاع البترول تحقيق نتائج أعمال إيجابية بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا عالمياً ، مشيراً إلى أن القطاع يسير بخطى ثابتة فى زيادة استثماراته و تطوير كياناته و البنية الأساسية القائمة و زيادتها ملتزماً بتحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

و لفت وزير البترول لأهمية الإسراع بتنفيذ التحول الرقمي في إدارة الأنشطة البترولية فى إطار البرنامج السابع من مشروع التطوير و التحديث ، موجهاً بالإسراع فى تنفيذ منظومة التحكم القومي فى الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية والتى تعمل على زيادة تأمين تشغيل المنظومة و دعم سرعة اتخاذ القرار فى ظل الأهمية الحيوية التى تحظى بها الشبكة كشريان حيوي يعمل على نقل الخام و المنتجات البترولية بكفاءة من حقول البترول و موانئ الاستقبال و مصافى التكرير إلى كافة أنحاء مصر .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى