أخبار البترول

” إكسترا نيوز “ تعرض تقريراً عن توطين الهيدروجين الأخضر في مصر

عرضت قناة إكسترا نيوز الفضائية تقريراً مفصلاً عن أهم محاور توطين الهيدروجين الأخضر  في مصر حيث  يحظى الهيدروجين الأخضر باهتمام متزايد من الدول كافة ، بوصفه أحد أنواع الوقود الخالية من الكربون ، في إطار خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة و هو أحد المحاور المهمة في خطة الدولة المصرية للحياد الكربوني و للحد من الانبعاثات الضارة .

و أشار التقرير إلى أنَّ مصر تمتلك فرصاً واعدة للانخراط في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر  العالمي ، مدعومة بمقومات داخلية هائلة من توافر مصادر الطاقة المتجددة فضلاً عن توافر الإرادة السياسية الهائلة بما يعزز مكانتها على خريطة الطاقة العالمية ودورها كمركز إقليمي لتداول الطاقة .

وأوضح تقرير إكسترا نيوز أن مصر بدأت خطوات فعلية للدخول في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر  و إنتاجه كمصدر نظيف للوقود لتحقيق هذا الهدف الطموح أبرزها :

  • توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي  بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين باشتراك القطاعات المختلفة بالدولة .
  • تشكيل لجنة وزارية للبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد الهيدروجين الأخضر والاستعانة بالتجارب الدولية في هذا المجال لاستخدامه في المستقبل القريب في مصر .
  • إعداد وزارت الكهرباء و البترول و البيئة بالاشتراك مع صندوق مصر السيادي دراسة جدوى لتدشين مشروعات الطاقة المستخلصة من الهيدروجين الأخضر باستثمارات مبدئية تصل إلى 4 مليارات دولار .
  • تعزيز التعاون المشترك مع مؤسسات التمويل  الدولية والشركاء الدوليين لدعم استراتيجية إنتاج الهيدروجين الأخضر .
  • بوجد حالياً تعاون بين مصر  و المفوضية الأوروبية ،  لتحديث الاستراتيجية المتكاملة لإنتاج الطاقة الجديدة و المتجددة ضمن خطة مصر  2020 – 2040 منها الهيدروجين الأخضر  .
  • مشروعات الهيدروجين الأخضر تسهم دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة .
  • مشروعات الهيدروجين الأخضر تهدف لنهضة كبيرة و مشاريع واسعة و متعدِّدة الأغراض .

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى