أخبار البترول

مدبولي اليوم بالأسكندرية: تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية بحلول 2023

الدولة استطاعت توصيل الغاز لـ 5 ملايين وحدة سكنية فى 6 سنوات فقط

كتب مصطفى العناني :

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن هناك 4 قطاعات تؤثر على الحياة اليومية للمواطن ومنها قطاع البترول، قطاع المياه والصرف الصحي ، وقطاع الطرق، وأخيرا التموين.
و أكد مدبولي في كلمته اليوم خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم لعدد من المشروعات القومية بالإسكندرية ، إن الدولة تسعى إلى امتلاك القدرة على الإنتاج فى مشروعات البترول، والإسراع بتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، موضحا أن برنامج توصيل الغاز للمنازل بدأ منذ عام 1981 حتى 2014، حيث تم توصيل الخدمة إلى 6 ملايين وحدة سكنية فقط في 25 عاما.
وأضاف “مدبولي” أن الدولة استطاعت توصيل الغاز لـ 5 ملايين وحدة سكنية فى 6 سنوات فقط، بإجمالي 4ر11 مليون وحدة، كما تهدف الدولة للوصول لـ 18 مليون وحدة سكنية، وهى خطة الدولة خلال السنوات القادمة، ومضاعفة الأعداد بتوجيه من الرئيس السيسي ، وذلك للقضاء على مشاكل أنبوبة البوتاجاز وغيرها.

وأشار مصطفى مدبولي ، المشروعات التي سيتم افتتاحها اليوم السبت بمحافظة الإسكندرية تصل تكلفتها الاستثمارية لأكثر من 11.5 مليار جنيه.
ولفت إلى أن رؤية الدولة المصرية هي امتلاك مصر القدرة على تلبية احتياجات كافة مواطنيها من متطلباتها الأساسية .

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة نجحت فى توفير أنبوبة الغاز للمواطن، مشيرا إلى أن الغاز الطبيعي أيسر استخدامًا للمواطنين، والدولة دائمة الدعم لمشروعات الغاز الطبيعي .
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن قطاع البترول كان يعانى من تحديات تمويلية وهيكلية والدولة كانت تدعمه، مشيرا إلى أن القطاع في الدول الأخرى بمثابة مورد، ولكن هذا القطاع الدولة كانت بتصرف عليه، لذلك لدينا رؤية مهمة جدا في هذا الصدد، وهو امتلاك القدرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتجات البترولية بحلول العام المالى2023/2022، مضيفا: “نستورد المنتجات البترولية وهدفنا من المشروعات العملاقة هو الاكتفاء الذاتي من هذه المنتجات.
كما أشار لتحقيق قطاع البترول فائضا في الميزان التجاري لأول مرة خلال العام المالي 2018/ 2019 ، ومساهمته بواقع 27% فى الدخل القومى كما بلغ إجمالي حجم الاستثمارات خلال الست السنوات الماضية حوالي 16ر1 تريليون جنيه .
وأشار إلى أن استثمارات قطاع البترول بمحافظة الإسكندرية حوالى6ر98 مليار جنيه تمثل نسبة حوالي 9% من إجمالي استثمارات قطاع البترول .
وكشف رئيس الوزراء خلال كلمته  أن الحكومة المصرية أنفقت 1.4 تريليون جنيه خلال 6 سنوات على الأربع قطاعات الحيوية .

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى