أخبار البترول

“Forbes Global” : شركتان صينيتان أكبر شركات النفط و الغاز من حيث الإيرادات لعام 2020

"Forbes Global" : معاناة أكبر شركات النفط و الغاز خلال عام 2020

تصدرت شركتان صينيتان أكبر شركات النفط و الغاز في العالم  ( شركة “بتروتشاينا ” و مجموعة “سينوبك “)  المقدمة لعام 2020 بإيرادات تتراوح بين 270 و 280 مليار دولار.

و برغم تفوقهما على نظرائهما من الشركات العالمية الكبرى العاملة في مجال النفط و الغاز لا تزال عائداتهما لعام 2020 أقل من عائداتهما لعام 2019 بنسبة تتراوح بين 25% و 35% وذلك نتيجة تداعيات جائحة “كوفيد 19 “.

تفوق الشركتان الصينيتان على “أرامكو ” و “بي بي ” كـ أكبر شركات النفط و الغاز

و جاء تفوق الشركتان الصينيتان على الشركات العالمية الكبرى مثل “أرامكو ” السعودية و “بي بي ” البريطانية حيث استفادت الشركات الصينية من نجاح بلادها في احتواء جائحة “كورونا ” و الحد من تداعياتها على الاقتصاد الصيني.

و نجحت الصين في احتواء فيروس كورونا بشكل كبير برغم كونها بؤرة انتشار الفيروس في العالم نتيجة الالتزام بالإجرائات الاحترازية و الإغلاقات من جانب المواطنيين فضلاً عن تلقي اللقاحات المضادة للفيروس من جانب نسبة كبيرة من الصينيين.

“Forbes Global ” : معاناة أكبر شركات النفط و الغاز خلال عام 2020

و وفقاً لموقع “Forbes Global ” فقد عانت مبيعات كبرى الشركات العالمية للنفط و الغاز بالدولار خلال عام 2020 بشكل عام كنتيجة لتداعيات “كورونا ” و انخفضت إيرادات شركة “رويال داتش شل ” بأكثر من 50% ، و أيضاً انخفضت إيرادات “إكسون موبيل ” بنسبة 35% خلال عام  2020 مقارنة ب عام 2019.

كما أن شركة “شيفرون ” عانت من انخفاض في إيراداتها لعام 2020 بنسبة بلغت 40% مقارنة بالعام السابق 2019  و جاءت شركة “غازبروم ” الروسية في المرتبة التاسعة لعام 2020.

شركة “بتروليم ” تُزيح شركة “روسفنت ” خارح قائمة أكبر شركات النفط و الغاز

و أزاحت شركة مارثون بتروليم الأمريكية شركة روسفنت الروسية خارج قائمة العشر الكبار و جاءت “بتروليم ” في المركز التاسع عالمياً لأكبر الإيرادات لعام 2020.

و من المعروف أن قطاع النفط و الغاز يشهد تقلبات كبيرة كرد فعل لأسعار النفط الخام في الأسواق العالمية  و كانت شركة أرامكو السعودية قد دخلت قائمة الشركات الكبرى للنفط و الغاز عام 2018 بعد نشر أرقامها المالية تمهيداً لإدراجها في البورصة و تُعد أرامكو من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال النفط و الغاز.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى