أخبار تهمكفيديو بترونيوز

فيديو .. تعرف على آلية فصل الموظف متعاطي المخدرات بـ ” قانون العمل الجديد

طريقة التظلم من نتيجة التحليل بـ قانون العمل الجديد

نشر مجلس الوزراء فيديو لتعريف العاملين بآلية فصل الموظف حال ثبوت تعاطيه المخدرات بقانون العمل الجديد  ، حيث يهدف قانون العمل الجديد الوصول لبيئة عمل خالية من المخدرات.

و قد حدد القانون عقوبة الفصل للموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات عبر التحاليل الطبية المعتمدة ، و ذلك لما يترتب على تعاطي و إدمان المواد المخدرة من أضرار على المجتمع فضلا عن أضرارها المؤكدة على المتعاطين لها ، حيث يفقد متعاطي المخدرات الإدراك بالزمان و المكان ، فضلا عن ” التبلد و بطء رد الفعل ” مما يساهم في زيادة عدد الحوادث و المخاطر التي تقع في المجنمع .

و نفياً لشائعة تقليل عدد الموظفين فقد اتاحت الحكومة إمكانية العلاج من المخدرات للموظف المدمن خلال 6 شهور  مجانا و في سرية كاملة ، عبر التواصل مع الخط الساخن 16023 ، مع عدم وقوع الموظف تحت طائلة القانون مع تقديم العلاج المناسب بالمجان  .

آلية فصل الموظف المدمن في قانون العمل الجديد

يتم فصل متعاطي المخدرات إذا ثبت تعاطيه للمخدرات عند خضوعه للتحاليل ، عبر لجنة الكشف الطبية المختصة و التي تشمل ممثلا لصندوق مكافحة الإدمان و آخر ممثلا للأمانة العامة للصحة النفسية ، حيث يتم أخذ عينه أستدلالية من الموظف أثناء العمل و تظهر نتيجتها خلال دقيقة واحدة .

و عند ثبوت إيجابية العينة يتم تحليل نفس العينة مرة أخرى في معامل وزارة الصحة و السكان للتأكد من نتيجة التحليل .

كيفية التظلم من نتيجة التحليل بـ قانون العمل الجديد

عند إعادة تحليل العينة الاستدلالية بمعامل وزارة الصحة و السكان يتواجد ممثلا عن مصلحة الطب الشرعي ، و يمكن للموظف التظلم من نتيجة التحليل لديه ، و حينها يتم إعادة التحليل مرة أخرى لدى مصلحة الطب الشرعي ، و تخضع التحاليل لأحدث الأجهزة للتأكد من نتائج التحليل و عدم تأثرها بأي تفاعلات دوائية .

و يؤكد صندوق مكافحة و علاج الإدمان و التعاطي على استمراره في تقديم العلاج لمتعاطي المخدرات في سرية كاملة حفاظا على صحة المواطنين و مصدر رزقهم ، عبر التواصل مع الصندوق من خلال الخط الساخن 16023 خلال فرصة ال 6 شهور التي أتاحها القانون الجديد كفرصة للعلاج من الإدمان.

و تنفيذاً لتوجيهات الدكتور وسيم وهدان رئيس مجلس إدارة الشركة بضرورة نشر الوعي لدى العاملين ، قامت الإدارة العامة للشئون الإدارية برئاسة المحاسب طارق البدري مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية و بالتنسيق مع الإدارة الطبية برئاسة المحاسب أكرم مصطفى مدير عام الشئون الطبية، بالتعاون مع صندوق مكافحة و علاج الإدمان و التعاطي لتنفيذ ندوات تثقيفية و تعريفية للعاملين عن خطورة الإدمان و المخدرات على المجتمع.

و تواصل حملة معاك دورها التوعوي ، والذي يأتي استكمالاً لجهود شركة بتروتريد في نشر الوعي الصحي بين العاملين في الشركة.

• فيديو .. آليات فصل الموظف متعاطي المخدرات بـ ” قانون العمل الجديد

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى