أخبار تهمك

صحيفة “غازيتا” تعطل قناة السويس يكلف الاقتصاد العالمي 400 مليون دولار في الساعة

هل هناك بديل ل "قناة السويس" ؟

تعطل قناة السويس : وفقا لتقارير صحيفة “غازيتا” الروسية فقد قفزت تكاليف الشحن البحري بشكل كبير ، بعد تعطل “قناة السويس” نتيجة جنوح السفينة “EVER GIVEN” ، ما يكلف الإقتصاد العالمي خسائر تقدر ب 400 مليون دولار /ساعة .

أهمية “قناة السويس”للإقتصاد العالمي

يعتبر الممر الملاحي المصري “قناة السويس” الشريان الأهم بالنسبة للإقتصاد العالمي ، حيث يمر به ما يقارب 12% من إجمالي التجارة العالمية ، وخاصة النفط ومشتقاته .

تعطل قناة السويس يكلف التجارة العالمية نحو 400 مليون دولار في الساعة ، ما يعادل 6,66 مليون دولار في الدقيقة الواحدة ، وزيادة أسعار شحن الحاوية الواحدة لأربع أضعاف السعر خلال العام الماضي .

“بلومبرج” تعطل “قناة السويس” يؤخر تسليم منتجات نفطية بقيمة 10 مليار دولار ،

تناولت وكالة أنباء “بلومبرغ” في تقرير عن حادث جنوح السفينة البنمية “EVER GIVEN” في ممر قناة السويس وتداعياته على الاقتصاد العالمي ، حيث ذكرت الوكالة ان منتجات نفطية بقيمة 10 مليار دولار ستتأخر عن موعد تسليمها ما يؤدي لرفع أسعار النفط عالميا .

هل هناك بديل لـ “قناة السويس” ؟

تتضح أهمية قناة السويس كأحد أهم الممرات المائية في العالم منذ إنشائها وحتى اليوم ، حيث ان أي بديل آخر للقناة غير مجدي اقتصاديا ، ويزيد تكلفة النقل عالميا ، فضلا عن زيادة مدة نقل البضائع والمنتجات الأخرى .

وعند المرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة أفريقيا . ستزيد المسافة نحو 9,65 ألف كيلو متر . ما يعني زيادة تكلفة نقل البضائع والنفط بحوالي 300 ألف دولار .

وفقا لبيانات “بي بي سي” الواردة من أجهزة تتبع الملاحة فإن أكثر من 160 سفينة عالقة أمام القناة ، تتضمن 24 ناقلة نفط ، فضلا عن سفن تحمل سلع استراتيجية .

جهود “قناة السويس” لتعويم السفينة الجانحة

كانت قناة السويس قد شكلت لجنة إدارة أزمات بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ، من خلال إدارة التحركات بالهيئة باستخدام 8 قاطرات وعدد من الحفارات .

تعطل قناة السويس

واعلنت هيئة قناة السويس استمرار جهود تعويم السفينة الجانحة بمجرى القناة وقرب تعويمها ، تمهيدا لعودة حركة السفن بالقناة ، واستئناف الملاحة بها .

تعطل قناة السويس

جنوح “EVER GIVEN” بـ “قناة السويس” يربك العالم ويرفع أسعار “النفط”

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى