ثقافة بترولية

تعرَّف على أهمية ” الرمال السوداء ” أحد ثروات مصر الطبيعية

الرمال السوداء .. كنز عند المصب و هبة جديدة للنيل في مصر

تعد صناعة فصل الرمال السوداء بالغة الأهمية بالنسبة لمصر ، لما لها من أهمية كبرى ، حيث يتم استخراج العديد من المعادن الثمينة منها ، و التي تستخدم في العديد من المجالات الهامة.

استراتيجية مصر للاستفادة من الرمال السوداء

تقوم مصر بتجهيز العديد من مصانع فصل الرمال السوداء و خاصة في الساحل الشمالي بمحافظة كفر الشيخ حيث تنتشر مساحات كبيرة منه و تمتلك مصر 11 موقعاً على امتداد ساحل البحر المتوسط .

و ينتج من عملية فصل الرمال استخلاص عدة معادن مثل : الألمنيت و الزركون و الروتيل و المونازيت و الماجنتيت و الجارنيت، و تدخل هذه المعادن في صناعات هامة مثل : هياكل الصواريخ و الطائرات و المفاعلات النووية و السيراميك و البويات، و الألياف الضوئية و الشرائح الإلكترونية، و غير ذلك.

و يتم تنفيذ أحد هذه المصانع على مساحة 35 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، و جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، و هيئة المواد النووية، و بنك الاستثمار القومي، و الشركة المصرية للثروات التعدينية، و باستثمارات تتخطى مليار جنيه ، لاستخراج المعادن الاقتصادية التي تصل إلي 41 عنصرا معدنيا و التي تدخل في العديد من الصناعات منها صناعة الصواريخ و الطائرات و السيراميك و الدهانات بالإضافة إلى المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الحديثة من الرمال .

و قد تم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال و خاصة السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، و الصحية المتبعة عالمياً، و تحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة، لخلق استثمارات جديدة تعمل على تنمية و تطوير الاقتصاد المصري و تقدمه و تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى