ثقافة بترولية

كيف يتم تطبيق استراتيجية ” خفض الكربون ” بقطاع البترول المصري ؟

" الملا " : خفض الكربون و التحول للطاقة المنخفضة عنصرين أساسيين بقطاع البترول

تطبق وزارة البترول و الثروة المعدنية استراتيجية خفض الكربون و التحول لمصادر طاقة منخفضة الكربون ، اتساقا مع التوجه العالمي للوصول إلى الحياد الكربوني ، و ضمن تحقيق التنمية المستدامة بمصر  .

و هو ما يجري العمل عليه عبر التعاون مع الشركات العالمية الكبرى في مجالات صناعة التقاط الكربون و تخزينه و الاستعانة بالحلول و التقنيات الحديثة و الخبرات المتخصصة كأحد أهم الركائز الأساسية التي تخدم أهداف الحياد الكربوني.

” الملا ” : خفض الكربون و التحول للطاقة المنخفضة عنصرين أساسيين بقطاع البترول

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد عقد جلسة مباحثات ثنائية مع أندرو براون الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة Storegga المتخصصة في تقديم حلول الطاقة الخضراء وتخزين الكربون و الوفد المرافق له، على هامش فعاليات البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية للأعمال.

و أوضح ” الملا ” أن خفض الكربون و التحول إلى مصادر طاقة منخفضة الكربون يمثلان عنصرين أساسيين في استراتيجية قطاع البترول المصري، وأن تلك الاستراتيجية تعي أهمية التعاون في مجالات صناعة التقاط الكربون و تخزينه و الاستعانة بالحلول و التقنيات الحديثة و الخبرات المتخصصة كأحد أهم الركائز الأساسية التي تخدم أهداف الحياد الكربوني.

و أضاف الوزير أن التحدى الحقيقي الذي يواجه تطبيق تقنيات التقاط الكربون و تخزينه يتمثل في تحويل تلك المشروعات إلى حلول مستدامة اقتصاديًا للشركات مما يجعل دمج عنصر استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم التقاطه ضمن هذه المشروعات مهمًا لتحسين العوائد الاقتصادية للمشروعات، كما ثمن مساعي الحكومة البريطانية لنشر آلية التقاط الكربون و تخزينه في أنشطة صناعية مختلفة من مصادر متعددة كأحد نماذج التعاون التي تحتاجها عمليات التحول الطاقى لتحقيق المزيد من الانتشار .

مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حاليًا مع البنك الدولي لإعداد دراسة حول نماذج جديدة و مبتكرة يمكن تطبيقها لتحسين اقتصاديات مشروعات التقاط و خفض الكربون و تخزينه .

و أشاد الوزير بما تم عرضه حول جهود شركة Storegga في مجال تنفيذ مشروعات لالتقاط الكربون و تخزينه، علاوة على إنتاج الهيدروجين الأزرق من الغاز الطبيعى.

خفض الكربون
خفض الكربون
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى