أخبار البترول

” رئيس الوزراء ” يُتابع مشروعات منظومة التأمين الصحي الشامل

" مدبولي " يُوجه بالإسراع في إدخال محافظات جديدة لمنظومة التأمين الصحي الشامل

عَقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة و استعراض مشروعات منظومة التأمين الصحي الشامل و عدد من ملفات عمل وزارة الصحة و السكان، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة و السكان، و الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، و الدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، و الدكتور محمد عبد الوهاب، رئيس قطاع مكتب وزير الصحة والسكان، والدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية و التمريض بوزارة الصحة.

و خلال الاجتماع، عرض وزير الصحة و السكان الموقف التنفيذي لمشروعات القطاع الصحي ضمن المرحلة الأولى من المُبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، موضحاً أن مشروعات المرحلة الأولي شملت إنشاء جديد ورفع كفاءة وتطوير شامل لـ 1115 وحدة صحية ومركز طب أسرة بنطاق الريف في المحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى 367 نقطة إسعاف، و 23 مستشفى، وذلك وفقاً لمعايير منظومة التأمين الصحي الشامل، بمتوسط نسب تنفيذ متقدمة لتلك المشروعات، كما تناول الوزير موقف الاستلام المبدئي وتوفير الأثاث والتجهيزات الطبية وغير الطبية للوحدات والمراكز الطبية المنفذة وكذا المستشفيات.

كما تطرق الدكتور خالد عبد الغفار، خلال الاجتماع، إلى الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، لافتا إلى أن محافظات المرحلة الثانية من المنظومة تشمل 5 محافظات: دمياط، ومطروح، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا، بإجمالي عدد سكان يصل إلى 12 مليون نسمة.

و تناول وزير الصحة – أيضا – موقف المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة، التي سيتم تقديم الخدمات الطبية من خلالها لمواطني المرحلة الثانية من تطبيق المنظومة، و ما هو مقترح من أعمال لهذه المنشآت من المقرر تنفيذه ضمن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما شرح الوزير على نحو تفصيلي، خطة العمل للمرحلة الثانية من المنظومة بكل محافظة من المحافظات المستهدفة، بما يشمل عدد السكان المستهدفين بالمحافظة، و عدد الأسرة المطلوبة، و الوحدات و المراكز الطبية و المستشفيات، و المشروعات المطلوبة بما يشمل الانشاء الجديد، أو التطوير، او استيفاء معايير الاعتماد والتحول الرقمي في المنشآت المُنفذة.

و لفت الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن تنفيذ المشروعات ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل يستند إلى رؤية تستهدف سهولة وصول المواطنين للوحدات و مراكز طب الأسرة و المستشفيات، و تحديد معايير للعدد الذي تخدمه الوحدة الصحية و المركز الطبي، و المستشفى، و تفعيل جاهزية البنية التحتية والمعلوماتية للمستشفيات بكل محافظة طبقاً للمعايير المعتمدة.

و في هذا الإطار، وجه رئيس الوزراء بأهمية الإسراع في إدخال محافظات جديدة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الشأن.

"مدبولي" يتابع مشروعات منظومة التأمين الصحي الشامل
“مدبولي” يتابع مشروعات منظومة التأمين الصحي الشامل

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى